الإثنين 4 مارس 2024 08:01 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأربعاء.. صالون جاليري ضي يناقش كتاب «جدل البصر والبصيرة» لـ جمال القصاص

الشاعر جمال القصاص
الشاعر جمال القصاص

يقيم أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد هشام قنديل، حفل توقيع ومناقشة كتاب "جدل البصر والبصيرة" للشاعر جمال القصاص، بجاليري ضي.

موعد وتفاصيل حفل التوقيع

يقيم جاليري ضي الثقافي بالزمالك، ضمن فعالياته حفل توقيع ومناقشة كتاب جديد للشاعر الكبير جمال القصاص، بعنوان "جدل البصر والبصيرة"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 24 مايو الجاري، في تمام الساعة السابعة مساءً، بمقر الجاليري بالزمالك.

يتناول "القصاص" في الكتاب عدد من أعمال أبرز فناني مصر التشكيليين بالدراسة والنقد، والكتاب صادر ضمن سلسلة كتب الفن التشكيلي، عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

يدير المناقشة الكاتب الصحفي والشاعر محمد حربي، بينما يشارك في نقاش المؤلف، كل من: الناقدة أمل تصر، الفنانة سماء يحيى، الدكتور حمدي عبد الله، الفنان عبد الوهاب عبد المحسن، المفكر نبيل عبد الفتاح، والدكتور محمد عبلة.


في هذا السياق قال التشكيلي "هشام قنديل" إن القصاص من الشعراء القلائل المهتمون بقضايا الفن التشكيلي وإبداع الفنانين التشكيليين، كما أنه من المساهمين في تطوير العمل بجاليري ضي.

ومن المقرر أن يتحدث القصاص بالندوة عن علاقته بالفن التشكيلي، ومدى اسهام الشعر في تطوير أدواته النقدية لمقاربة أعمال التشكيليين المصريين.

وصرحت الناقدة "أمل تصر" أن العلاقة الوثيقة بين الشعر والفن التشكيل، فقد شغل التواصل بين الشعر والتصوير العديد من الكتاب والفنانين، مثل: يوسيوس وونج فى كتابه التاو the tao.

وأردفت: القصاص جعلنا نبحر معه في أعمال مجموعة من الفنانين، من خلال رؤية شاعر أصبح مولعاً بالفن التشكيلي فغمر نصه النقدي بعبق الشعر وبصيرته، فاستطاع أن ينقل زخم القصيدة إلى نصه النقدي، ويستثمر لغته الشاعرة المليئة بالصور والتخييل في التعبير.