الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

السبت.. أكثر من «50 لوحة تشكيلية» بمعرض «ذات» للفنان نادر هلال

معرض
معرض

ينظم أتيليه العرب للثقافة والفنون برئاسة الناقد التشكيلي هشام قنديل، معرضًا فنيًا بعنوان "ذات" للفنان التشكيلي نادر هلال، وذلك بجاليري ضي المهندسين.

موعد وتفاصيل المعرض

ينطلق معرض "ذات" للفنان نادر هلال، من خلال أتيليه العرب للثقافة والفنون، وذلك مساء السبت الموافق 20 مايو الجاري، بجاليري ضي المهندسين. واالمعرض يحتوي على أكثر من 50 لوحة فنية جديدة، بمختلف المقاسات، ومن المقرر أن ينطلق المعرض السبت ويستمر حتى ثلاثة أسابيع.

في هذا الإطار صرح الناقد الفني "حمدي عبدالله" أن نادر هلال يسعى كفنان من خلال تجربته الإبداعية، إلى إبراز وتأكيد تعبيراته التي يطرحها في لوحاته، وذلك من خلال تمكنه من أدواته الفنية الفريدة، فظهرت لوحاته مليئة بشحنات ومشاعر داخلية دفينة، فبرزت الأشكال متناسقة من حيث اللون والملمس، فضلا عن توافق مساحات الأرضيات، إذ تحتل مساحات في التكوينات سواء في الوسط، وتتميز أيضا بالخطوط الخارجية اللينة أو المتوترة أحيانا لإبراز التعبيرات المطلوبة.

وتابع "عبدالله" أن الفنان نادر هلال استخدم الشكل الإنساني كثيرا في لوحاته حتى أنه لعب دورا أساسيا في معظم اللوحات، إذ تراه يصدر في المنتصف – بورتريه – لوحة الوجه الإنساني محملا بتعبيرات عديدة، وذلك من خلال نظرات العيون المفتوحة الناظرة للمشاهد والتي تطرح العديد من التساؤلات.

كما نرى في لوحات أخرى الوجه الإنساني – البطل – مضيء في منتصف اللوحة، وله نظرة حميمية تطرح على المشاهد عدة أسئلة، وتنتظر الإجابة منه.

وقد أشار إلى أن "هلال" معظم أعماله تفتح باب التأويل لأنها تتضمن العديد من الرموز، فتراه يحدث علاقة شكلية بين المرأة والبدلة المعلقة في إحدى اللوحات، إذ نرى جسم امرأة يظهر في الجانب الأيمن وتحتل أكثر من نصفه وترتبط بشكل رمزي ببدلة معلقة .
وهناك أيضا لوحة تثير الانتباه يظهر فيها شكل إنساني يحتضن طفلا، وعند تتبع خطوطه الخارجية، نجدها تعبر عن الجمع بينهما، فرغم عنفها الواضح إلا إنها تنتج مع الخلفية توافق بصري متكامل.

اقرأ أيضا.. نيفين الكيلاني: الثقافة المصرية موجودة في إيطاليا باستمرار