الطريق
الأحد 5 مايو 2024 04:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الجيزة يزور مطرانية الجيزة للاقباط الارثوذكس للتهنئة بعيد القيامة المجيد الأرصاد تحذر من أمطار وشبورة مائية على بعض المناطق هذا الأسبوع رئيس جامعة الأقصر يزور كنائس العذراء والإنجيلية والكاثوليكية للتهنئة بعيد القيامة محافظ الجيزة يزور مقر الكنيسة الإنجيلية للتهنئة بعيد القيامة المجيد أسامة كمال في عيد القيامة: ”احتفلوا واتبسطوا.. هويتنا المصرية القبطية المسلمة ذاربة في الجذور” محافظ الأقصر يهنئ البابا تواضروس الثاني بابا الكرازة المرقسية بعيد القيامة المجيد «الطريق» تتقدم بشكوى لنقابة الصحفيين ضد عدد من العاملين بها سابقًا.. وآخرين يدعون انتمائهم لها نائب محافظ البحيرة تشهد قداس عيد القيامة المجيد بكاتدرائية دمنهور مي كساب تشيد بأداء آمال ماهر في حفلها بـ جدة.. ”دايما ملعلعة” مارسيل كولر: الشوط الأول كان جيد للغاية أمام الجونة محافظ الأقصر يهنئ أطفال جمعية الكتاب المقدس القبطية الأرثوذكسية الجمعة.. حفل تامر عاشور ومحمود العسيلي في فاميلي بارك الرحاب

رئيس وزراء اليونان يتوقع إعادة الانتخابات

كلفت الرئيسة اليونانية كاترينا ساكيلاروبولو رئيس الوزراء اليوناني وزعيم حزب الديمقراطية الجديدة، الفائز في الانتخابات العامة التي جرت الأحد، كيرياكوس ميتسوتاكيس، بتشكيل حكومة جديدة.

وصرح كيرياكوس ميتسوتاكيس إنه يبدو من المستحيل تشكيل حكومة ائتلافية مرجحا اللجوء مجددا إلى صناديق الاقتراع، وقال إنه سيعلن تشكيل الحكومة الجديدة في المساء.

وذكر ميتسوتاكيس في بيان، أن الرسالة التي خرجت من صندوق الاقتراع كانت واضحة، وأضاف "أعتقد أن نية تشكيل حكومة من البرلمان الحالي ليست ممكنة حقًا".

قال ميتسوتاكيس إنه يعتقد أنه من المستحيل تشكيل حكومة ائتلافية، وأضاف "أعتزم تسليم تشكيل الحكومة إليكم هذا المساء، وإذا اتضح صحة توقعي باستحالة تشكيل حكومة، يمكننا الذهاب إلى صناديق الاقتراع في أسرع وقت ممكن، ربما في 25 يونيو".

في الانتخابات العامة التي أجريت أمس في اليونان، حصل حزب رئيس الوزراء الحالي كيرياكوس ميتسوتاكيس على أكثر من 40 في المائة من الأصوات (146 مقعدًا) وتفوق في أدائه على أقرب منافسيه، تحالف اليسار الراديكالي (سيريزا) بزعامة أليكسيس تسيبراس.

واحتلت المعارضة الرئيسية تحالف اليسار الراديكالي (سيريزا) المرتبة الثانية بحصولها على 71 مقعدا بنسبة 20.07 في المائة من الأصوات.

وفاز تحالف باسوك - كينال، الذي احتل المركز الثالث في السباق الانتخابي، بـ 41 مقعدًا بنسبة 11.46 في المائة من الأصوات.

وحصل الحزب الشيوعي اليوناني على 26 مقعدًا بنسبة 7.23 في المائة من الأصوات، بينما حصل حزب الحل اليوناني على 16 مقعدًا بنسبة 4.45 في المائة من الأصوات.

ويبلغ عدد الأحزاب في البرلمان 5 أحزاب، لكن لم يتمكن أي حزب من الوصول إلى 151 مقعدًا المطلوبة في البرلمان لتشكيل الحكومة بمفرده.

وبحسب النظام الانتخابي المطبق لأول مرة هذا العام في اليونان، إذا لم تسمح نتائج صناديق الاقتراع لأي حزب بالوصول إلى السلطة بمفرده، فسيتم إجراء مفاوضات لتشكيل ائتلاف. إذا لم يتم التوصل إلى إجماع للائتلاف، يتم اللجوء إلى صناديق الاقتراع للمرة الثانية.

في هذه الحالة يُمنح الحزب الفائز بأعلى عدد من المقاعد، 20 مقعدًا إضافيًا في البرلمان المكون من 300 مقعدًا، بشرط أن يحصل على 25 بالمائة على الأقل من الأصوات. في كل مرة يتجاوز فيها معدل التصويت 25٪ بنسبة 0.5٪، يزداد عدد المقاعد الإضافية بواقع واحد.

اقرأ أيضا: الجيش الأوكراني: نسـيطر حتى اليوم على أجزاء حيوية في باخموت

موضوعات متعلقة