الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 04:14 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المجلس الأعلى للآثار: افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية خلال الأسابيع القادمة

مصطفي وزيري -صورة أرشيفية
مصطفي وزيري -صورة أرشيفية

أعلن الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار عن أبرز المستجدات التي يشهدها قطاع الآثار، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لوزير السياحة والآثارالتى تم عقده اليوم، حيث تحدث الدكتور مصطفي أنه خلال الأربعة سنوات الماضية تم افتتاح 20 متحف مختلف.

كما تحدث أنه سوف يتم افتتاح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية خلال الأسابيع القادمة، وذلك بعد توقف 17 عامًا، حيث يعد المتحف الوحيد المُتخصص في الحضارة اليونانية والرومانية، بالأضافة إلى عرض لأول مرة قطع أثرية من الآثار الغارقة.

وأوضح أيضًا أنه خلال الأسابيع القادمة، سوف يتم افتتاح متحف ايمحتب بمنطقة سقارة ، حيث يأتى ذلك يأتي بعد الانتهاء من أعمال تأهيل مبنى المتحف والترميم المعماري له ووضع سيناريو العرض الخاص بالقطع الأثرية التي سيضمها المتحف، بالإضافة إلى الاستعداد من أجل افتتاح قصر محمد على بشبرا، ومتحف عواصم مصر الذي يقع فى العاصمة الإدارية الجديدة.

كما أشار مصطفى وزيري إلى الاكتشافات المختلفة التي تتم على مستوي أنحاء مصر والتي تتضمن أعمال في ذراع أبو النجا والعساسيف فى محافظة الأقصر، بالأضافة إلى تونة الجبل والغريفة فى محافظة المنيا، ومنطقة سقارة الأثرية، وبالوجه البحري.

وفى نفس السياق، تحدث عن أعمال الترميم التى تتم بالمتاحف والمواقع الأثرية التى تتم فى أنحاء الجمهورية، وأشار إلى نجاح فريق العمل من مرممي المجلس الأعلى للآثار في الكشف لأول مرة عن منظر لزودياك بسقف صالة الأعمدة من الناحية الجنوبية فى معبد إسنا، بالأضافة إلى إزالة الاتساخات والتكلسات من معبد هابو وأصبح على استعداد للافتتاح، والانتهاء من معبد بن عزرا، وحصن بابليون وهم على استعداد للافتتاح أيضًا.

موضوعات متعلقة