جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأربعاء 22 مارس 2023 08:34 صـ 1 رمضان 1444 هـ

الأعلى للآثار: اكتشاف زودياك كامل لأول مرة بسقف معبد​ إسنا

معبد إسنا
معبد إسنا

نجح فريق العمل من مرممي الأعلى للآثار في الكشف عن منظر لزودياك لأول مرة حيث ظهر بسقف صالة الأعمدة من الناحية الجنوبية بمعبد إسنا، بالإضافة إلى مناظر لآلهة والحيوانات التى تظهر لأول مرة بالمعبد، وحدث ذلك أثناء أعمال ترميم المعبد التى تقوم به البعثة الأثرية المصرية الألمانية بين مركز تسجيل الآثار المصرية وجامعة توبنجن.

وصرح بذلك مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، موضحًا أن هذه المناظر لم تكن موجودة في النشر العلمي السابق للمعبد.

وأضاف مصطفي وزيري، أن الكشف سوف يساهم في زيادة تدفق أعداد الزائرين وتشجيعهم على زيارة المعبد ليتمتعوا برؤية هذه المناظر الفلكية الفريدة.

وفى نفس السياق، أوضح هشام الليثي رئيس البعثة من الجانب المصري ورئيس الإدارة المركزية لمركز تسجيل الآثار المصرية، أن منظر الزودياك الذي تم الكشف عنه يصور الأبراج الفلكية الإثني عشر من الحمل إلى الحوت، بالإضافة إلى تمثيل للكواكب الخارجية وهي المشتري وزحل، والمريخ.

وأضاف كريستيان ليتز رئيس البعثة من ناحية الجانب الألماني أنه تم كذلك الكشف عن عدد من المناظر التي تصور العديد من للآلهة المصرية والحيوانات المختلفة من الثعابين والتماسيح، وكذلك مناظر لكائنات مركبة مثل الثعبان الذى لديه رأس كبش و طائر له رأس تمساح وغيرهم.