الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:35 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المفتي يوضح الفرق بين الفجر الصادق والكاذب

مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

أوضح الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، الفجر الصادق والفجر الكاذب والفرق بينهما، لافتا إلى أن الفجر يعرف بعلاماته التي جعلها الشارع أسبابا دالة عليه، وذلك بانتشار ضوئه المستطير في الأفق.

وأضاف مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء: "بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذلك بسنته بيانا واضحا: "فرق فيه بين الفجر المستطير الصادق الذي يدخل به وقت صلاة الفجر والذي ينتشر ضوؤه يمينا وشمالا وبين صلى الله عليه وسلم الفجر المستطيل الكاذب الذي هو كهيئة المخروط المقلوب".

وتابع الدكتور شوقي علام: "ففي السنة النبوية عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « لا يمنعن أحدكم أذان بلال من سحوره فإنه يؤذن بليل ليرجع قائمكم، ولينبه نائمكم وليس أن يقول الفجرو» وقال بأصابعه ورفعها إلى فوق وطأطأ إلى أسفل «حتى يقول هكذا» وقال زهير - أحد رواة الحديث - بسبابتيه إحداهما فوق الأخرى ثم مدها عن يمينه وشماله. أخرجه البخاري ومسلم".

واختتم مفتي الجمهورية، موضحًا الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب، قائلا: "الفجر الصادق هو الذي ينتشر ضوؤه يمينا وشمالا وهو الذي يدخل به وقت صلاة الفجر"، مبينا: "الفجر الكاذب فهو الذي يكون كهيئة المخروط المقلوب وتعقبه ظلمة، والله أعلى وأعلم".

اقرأ أيضا: خاص.. كيفية الحصول على أرقام جلوس الثانوية الأزهرية 2023