الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:49 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سقارة لا زالت تبوح بأسرارها.. خبير يكشف تفاصيل الكشف الأثري بـ«جبانة البوباسطيون»

سقارة
سقارة

أوضح الدكتور أحمد عامر، الخبير الأثري، تفاصيل الكشف الأثري الجديد بـ "جبانة البوباسطيون" في سقارة، قائلا إن وزارة السياحة والآثار ستعلن اليوم السبت عن كشف أثري مهم بسقارة، حيث إننا سنشهد اكتشافا أكبر ورشة تحنيطا آدمية وحيوانية، بالإضافة إلى مجموعة من المومياوات، والتماثيل البرونزية.

وأضاف الخبير الأثري، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أنه سيجرى الكشف أيضا على مجموعة فريدة من القطع الأثرية منها تماثيل مختلفة من مواد التصنيع ما بين خشبي وبرونزي، وكثير من المومياوات التي ترجع إلى عصري الدولة القديمة، والحديثة.

واستطرد "عامر"، أن هذه المومياوات جرى العثور عليها بداخل توابيت أثرية عليها نقوش مصرية قديمة، وهي عبارة عن نصوص دينية، إلى جانب اكتشاف أكبر ورشة تحنيطا موجودة بجبانة البوباسطيون، وتعد من أهم الجبانات التي اكتشفت خلال الفترات الماضية.

وتابع أن سقارة تعد أهم جبانة موجودة، لأن بها المجموعة الجنائزية للملك زوسر، بداخل السور الكبير، الموجود به هرم زوسر المدرج، والذي يعد الهرم الأول الذي جرى تشيده من الحجر، وشيده المهندس "إيمحوتب" الذي يوجد له متحفا شهيرا في مدخل منطقة آثار سقارة وهو "متحف إيمحوتب"، وسوف يفتتح قريبا خلال الأسابيع المقبلة ضمن خطة الدولة في تطوير وإحلال المتاحف.

اقرأ أيضًا: خبير أثري يوضح إنجازات البعثة المصرية في منطقة سقارة.. فيديو