الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:35 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«عز العرب» يطالب بمبادرة للتغلب على نقص أسرّة الرعاية المركزة

الدكتور محمد عز العرب
الدكتور محمد عز العرب

طالب الدكتور محمد علي عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، ومؤسس وحدة أورام الكبد في المعهد القومي للكبد، والمستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، بزيادة الإنفاق بشكل أكبر خلال الموازنة القادمة على الصحة خاصة أن مادة 18 في الدستور المصري تنص أن 3% من الناتج الإجمالي القومي على أن يتم زيادتها سنويا.

تحسين الوضع الصحي في مصر

وقال الدكتور محمد عز العرب في تصريحات خاصة لـ"الطريق"، إننا حاليًا في عام 2023 نريد أن تزيد موازنة الصحة خاصة أن الصحة والتعليم يعتبران أصابع الدولة في التقدم ومدى نجاح وتقدم أي دولة يقاس بالصحة والتعليم فيها والبحث العلمي.

وأضاف المستشار الطبي للمركز المصري للحق في الدواء، أنه كطبيب ومن المجتمع المدني يطالب أيضا بوجود مبادرة للتغلب علي نقص أسرة الرعاية المركزة لأن أي مريض أقاربه تتصل برقم الطوارئ 137 أو يذهب للمستشفيات الخاصة بأسعار مرتفعة جدا ويجب توفير أعداد من الأسرة خاصة إذا علمنا أن المتوسط سرير لكل 7 ألاف مواطن أي نحتاج عدد كبير من أسرة الرعاية المركزة.

وتابع "عز العرب" إلى ضرورة أن يكون هناك تحسين في أقسام الطوارئ في جميع المستشفيات، جهود الدولة واضحة في تحسين الرعاية الصحية العلاجية ولكن نأمل زيادتها بالنسبة لأقسام الطوارئ والرعاية المركزة وحضانات الأطفال.

ولفت المستشار الطبي للحق في الدواء إلى أننا نحتاج توفير التخصصات الطبية التي نعاني من ندرتها وعجز فيها خاصة تخصصات التخدير والرعاية المركزة والطوارئ ويجب فيها زيادة التكثيف وزيادة الأطباء والتدريب من خلال الزمالة المصرية، أو حسب المجلس الصحي المصري الذي تم إنشائه العام الماضي ويشرف على البورد المصري لتدريب الأطباء ونحتاجه بالسوق الداخلي أو تلبية احتياجات الأشقاء في الدول المجاورة وأن يلتزم الطبيب بالعمل لفترة معينة بعد الحصول على الشهادة المهنية.

وفي النهاية أكد "عز العرب" أننا نأمل في حدوث مزيد من التحسن في الوضع الصحي والمتابعة وأن يتم الإشراف بشكل كامل من الدولة على القطاع الخاص بالنسبة للأسعار لأن هناك مغالاة بشكل كبير وتحديدها.

اقرأ أيضًا.. نواب يكشفون خطة دعمهم لترشيح خالد العناني لمنصب المدير العام لليونسكو