الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 11:00 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أدباء نقاد: قصص «فريدة» للسيد العبادي تنتمي لعالم السرد الواقعي

منصة الندوة
منصة الندوة

نظم نادى أدب قصر ثقافة بورسعيد، ندوة نقدية، لمناقشة المجموعة القصصية "فريدة" للقاص السيد العبادي، بحضور كوكبة من الأدباء والشعراء والنقاد.

وناقش المجموعة القصصية، كل من السيناريست عبد الفتاح البيه، والسيناريست يحيى يوسف، والناقد محمد المغربي.

واستهل الشاعر أسامة عبد العزيز رئيس نادي الأدب، بداية الندوة بنبذة عن القاص السيد العبادي، عضو نادي أدب قصر ثقافة بورسعيد، والذي الكثير من المجموعات القصصية منها " مصباح القلوب، أختام الاعتراف، جواز مروري".

عالم السرد الواقعي

من جانبه، قال الناقد محمد المغربي، إن المجموعة القصصية "فريدة" تنتمي لعالم السرد الواقعي، حيث أن المؤلف سرد يقصد الرمز والإيحاء، حيث لا تستطيع تصنيفها ضمن الواقعية الاجتماعية من جانب ولا المدرسة الرمزية من جانب آخر، بل هي واقعية رامزة.

ظلال الواقع الاجتماعي

بينما قال الكاتب يحيى عباس، إن أغلب النصوص لم تخرج عن ظلال الواقع الاجتماعي وكل ما يحمل لمرادفات ولمشاعر إنسانية، ونصوص تصلنا ببعض أدوارنا في الحياة.

وأكد أن لغة السرد جاءت فصيحة بلا تقعر أو تعال على القارئ، فهي فصحى سهلة ، ذات إيقاع سريع، بفضل خلوها من جمل الربط أو التكرار، ومال القاص إلى توظيف الجمل القصيرة، وإلى المجاز الاستعاري، كما أن أغلب النصوص تعتمد على تأويلات وتخيلات مما يدفع المتلقي لتشغيل مخيلته وعقله لملء الفراغات البيضاء.

الواقعية السحرية والعجائبية

وأشار الناقد "عبد الفتاح البيه" إلى أن المجموعة القصصية "فريدة" تتنوع في التقنيات بين الواقعية السحرية والعجائبية والتسجيلية، حيث يمتلك القاص أدواته فى البناء الدرامي للقصص والصيغ البلاغية فى جمل فعلية كثيفة، ولا يخفى همه السياسي الواقعي بالقضايا الاجتماعية والقومية عبر مسارات النصوص.

يذكر أن تلك الندوة، جاءت ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، والتي ينظمها فرع ثقافة بورسعيد برئاسة الدكتورة جيهان الملكي، بإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة محمد نبيل.

اقرأ أيضا.. هيئة قصور الثقافة تواصل تقديم مسرحية «عيش السرايا» بأسيوط