الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 04:16 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بحلول 2100.. اختفاء 70% من شواطئ كاليفورنيا بسبب تغير المناخ

شواطئ كاليفورنيا_مصدر الصورة_الجارديان
شواطئ كاليفورنيا_مصدر الصورة_الجارديان

كشفت دراسة جديدة أن ما بين 25٪ و 70٪ من شواطئ كاليفورنيا قد تنجرف بحلول نهاية القرن، تاركة فقط المنحدرات أو البنية التحتية الساحلية في أعقابها.

على الرغم من أن كاليفورنيا تشتهر بالرمال الذهبية والأمواج التي لا نهاية لها، ولكن الكثير من الخط الساحلي الشهير للولاية قد يختفي في المستقبل، وفقا لصحيفة الجارديان.

وذكرت الصحيفة أن الدراسة استخدمت بيانات الأقمار الصناعية التي تم جمعها على مدار العقدين الماضيين لفحص ساحل كاليفورنيا البالغ طوله 1100 ميل.

واستخدم باحثون من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) صور الأقمار الصناعية هذه جنبا إلى جنب مع نماذج ارتفاع مستوى سطح البحر الناجم عن أزمة المناخ والتي تتراوح من 1.6 إلى 10 أقدام، لتقدير شكل وموقع ساحل الولاية بحلول عام 2100، ومقدار ارتفاع مستوى سطح البحر ستعتمد على كمية الكربون التي يتم ضخها في الغلاف الجوي الآن وفي المستقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة كاليفورنيا الساحلية تشجع بالفعل المدن على تقوية سواحلها من خلال بناء حواجز بحرية أو ترسيب صخور كبيرة يمكن أن تساعد في حمايتها من الأمواج المتلاطمة، على الرغم من أن الجدران البحرية يمكن أن تتسبب في تآكل الرمال بشكل أسرع من الشواطئ المجاورة ويمكن أن تساعد استعادة الكثبان الرملية الطبيعية أيضا في حماية الشواطئ.

وتشير الدراسة إلى عدة مناطق معرضة بشكل خاص لخطر التعرية الشديدة مثل: Point Arena وHumboldt Bay في شمال كاليفورنيا، وPismo Beach وMorro Bay في وسط كاليفورنيا، وNewport Beach وSan Clemente في جنوب كاليفورنيا.

اقرأ أيضًا: إتيكيت شرب الشيشة يثير الجدل عبر السوشيال ميديا