الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 04:32 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر عشاق المشروبات الغازية من الوفاة المبكرة

المشروبات الغازية_مصدر الصورة_ياندكس
المشروبات الغازية_مصدر الصورة_ياندكس

يبحث الكثير من الأشخاص على تناول المشروبات الغازية الخالية من السكر ظنا من البعض أن لها الكثير من الفوائد، لكن من المحتمل أن تتغير تلك النظرية عقب قراءة تلك السطور.

وتوصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون المشروبات الغازية بانتظام يكونون أكثر عرضة للوفاة المبكرة، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

في الوقت ذاته، قال الخبراء، إن الدراسة التي أجريت لا يمكن أن تثبت أن المشروبات الغازية هي الدافع لزيادة خطر الوفاة، لكنهم يدعمون جهود الصحة التي تبذل لتقليل استهلاك المشروبات الغازية مثل السكر في المملكة المتحدة.

وقال الدكتور نيل مورفي، مؤلف ومشارك في البحث من الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، إنه بشكل جزئي تتوفر نتائجنا للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر مزيدا من الدعم للحد من الاستهلاك واستبدالها بمشروبات صحية أخرى ويفضل الماء من منظمة الصحة العالمية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه انضم الأفراد إلى الدراسة بين عامي 1992 و2000 ثم تمت متابعتهم لمدة 16 عاما في المتوسط، تم خلالها تسجيل أكثر من 41600 حالة وفاة.

وأظهرت النتائج أن 9.3٪ ممن شربوا أقل من كوب واحد من المشروبات الغازية في الشهر ماتوا أثناء الدراسة، مقارنة بـ11.5٪ من أولئك الذين شربوا كوبين أو أكثر من 250 مل في اليوم.

اقرأ أيضًا: مؤذية جدا للصحة.. 3 أغذية لا تتناولها مع المشروبات الغازية «فيديو»