الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:44 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لكبار السن.. 5 علامات تدل على تدهور صحة الكلى

صحة الكلى
صحة الكلى

إذا كان عمرك أكبر من 60 عامًا، وكنت معرضًا لخطر الإصابة بأمراض الكلى، فمن الضروري الخضوع لاختبار أمراض الكلى، وخاصة إذا كنت مصابًا بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو لديك تاريخ عائلي من الفشل الكلوي.

علامات تدل على تدهور صحة الكلى

فيما يلي بعض المؤشرات المحتملة التي تشير إلى احتمال إصابتك بمرض في الكلى، وفقًا لما جاء في موقع "timesofindia".

1- بشرتك جافة ومخربشة:

من علامات تدهور الكلى وجود بشرة جافة ومخربشة، وهناك وظائف للكلى، فهي تساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، والحفاظ على صحة العظام، وإزالة النفايات من الجسم، وعندما تكون الكلى غير قادرة على الحفاظ على التوازن بالجسم، يمكن أن ينشأ أمراض المعادن والعظام، وتظهر على شكل جلد جاف وحكة.

2- الرغبة الشديدة في التبول

تشير الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، خاصة في الليل، إلى مرض كلوي، وتنجم الرغبة المتزايدة في التبول عن تلف مرشحات الكلى، ويشير أيضًا إلى التهاب المسالك البولية عند الذكور.

3- انتفاخ حول عينيك:

من المؤشرات المبكرة على تعرض مرشحات الكلى للخطر والسماح للبروتين بالهروب إلى البول، هو وجود البروتين في البول، وأن تفرز الكليتان الكثير من البروتين في البول بدلاً من تخزينه، ولهذا السبب قد يكون لديك انتفاخ حول عينيك.

4- لديك انتفاخ في الكاحلين والقدمين:

تتورم قدماك و كاحليك نتيجة احتباس الملح الناتج عن ضعف وظائف الكلى، بالإضافة إلى ذلك، قد يكون التورم في الأطراف السفلية من أعراض أمراض القلب أو أمراض الكبد أو مشاكل أوردة الساق المزمنة.

5- شهيتك ضعيفة:

لا ينبغي تجاهل الشعور بالجوع رغم ساعات العمل الطويلة، وهذا عرض منتشر نسبيًا، ولكن قد يكون أحد الأسباب تراكم السموم الناتجة عن ضعف وظائف الكلى بالجسم لذا يجب الانتباه.

اقرا ايضًا: 5 علامات تشير إلى الإصابة بطنين الأذن.. احذرها