الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:19 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مواجهة ساخنة بين أحمد الضبع و4 سيدات بسبب التحيز ضد المرأة

أحمد الضبع
أحمد الضبع

واجه الكاتب الصحفي أحمد الضبع، 4 سيدات على الهواء مباشرة بسبب اعتقاداتهن بتحيز المجتمعات العربية ضد المرأة في التمكين الاقتصادي والمشاركة السياسية.

وأكّد "الضبع"، خلال لقائه مع الإعلامي محمد عبد الحميد ببرنامج "نقطة حوار" على قناة بي بي سي عربي، مساء الأربعاء، دور المرأة المحوري في مصر منذ عصر الفراعنة حتى الحقبة الحالية في التاريخ الحديث، التي تعتبر العصر الذهبي في تمكين المرأة وتبوئها مراكز قيادية في المجتمع.

11 سيدة جلسن على عرش مصر

وقال الكاتب الصحفي، إنّ تكوين المجتمع المصري في الأساس لم يتحيز ضد المرأة، فقبل نحو 5 آلاف سنة جلست 11 سيدة على عرش مصر، بداية من الملكة ميريت نيت أول امرأة تحكم في تاريخ العالم قبل 2900 سنة قبل الميلاد، وصولا إلى شجرة الدر التي تولت عرش مصر لمدة 80 يوما بمبايعة من المماليك وأعيان الدولة بعد وفاة زوجها السلطان الصالح أيوب، ثم تنازلت عن العرش لزوجها الثاني المعز أيبك سنة 1250.

وأوضح أحمد الضبع، أنّه منذ تنازل شجرة الدر عن الحكم تم تصدير اعتقاد خاطئ من المماليك في المجتمع بأن المرأة لا تصلح للقيادة، وظلت المناصب السياسية مقتصرة على الرجال حتى جاءت ثورة يوليو، فعين الرئيس الراحل جمال عبد الناصر حكمت أبوزيد كأول وزيرة للشئون الاجتماعية في مصر عام 1962.

دور المرأة الفعال في المجتمع

وبيّن الكاتب الصحفي، أنه من هنا بدأ المجتمع المصري يسترد نفسه وأصبح للمرأة دور فعال في كافة مناحي الحياة فهي الآن تشارك السلطة من خلال 6 وزيرات بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

وردّ "الضبع" على سؤال الإعلامي محمد عبد الحميد المعبر عن رأي السيدات الأربعة المشاركات في الحوار: "هل تقبل بترشح امرأة لمنصب رئيس الجمهورية"، قائلا: "ولما لا، فقد مرت بالفعل 11 سيدة على حكم مصر قبل 5 آلاف سنة".

وتساءل الكاتب الصحفي قائلًا: "هل حدث أن ترشحت امرأة لحكم مصر وواجهت صعوبات في ذلك، مردفا: أعتقد أنّ الإجابة لا، فالحقيقة أن المرأة لها طبيعة مختلفة عن الرجل وهي تعي ذلك جيدا ولا ترغب في الدخول إلى معترك كبير من خلال الترشح لرئاسة الجمهورية والتعرض لضغوطات هائلة، فالمرأة في النهاية أنثى لماذا نريدها مثل الرجل!".

واختتم "الضبع" بالإشارة إلى أنّه على المرأة أن تفرض وجودها في المجتمع، ولا تنتظر أن تُمنح التقدير والتمكين فطالما هي لديها المؤهلات والإمكانيات فما الذي يمنعها من المشاركة في كافة مناحي الحياة.

اقرأ أيضا: السيسي: 220 ألف سوداني عبروا الحدود المصرية خلال 7 أسابيع