الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:35 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاده.. لماذا أطلق «نجيب محفوظ» لقب «جبرتي العصر» على «يوسف السباعي»؟

يوسف السباعي
يوسف السباعي

يصادف اليوم 17 يونيو ذكرى ميلاد الكاتب الكبير «يوسف السباعي»، صاحب رواية تحت عنوان «أرض النفاق»، وهو أديب وعسكري ووزير الثقافة السابق، وتولى خلال حياته المهنية العديد من المناصب التى تدرج بها.

أعمال يوسف السباعي

كتب السباعي العديد من الأعمال الرائعة والتي زخرت بها المكتبات الأدبية، كما زخرت المكتبات السينمائية بقصصه المميزة التي ترجمت إلى أعمال فنية متميزة شارك فيها أشهر النجوم وألمعهم، ومن أبرز الروايات: نائب عزرايل، وأم رتيبة، نحن لا نزرع الشوك، أرض النفاق، إني راحلة، فديتك يا ليل، البحث عن جسد، بين الأطلال، ومن القصص نذكر: بين أبو الريش وجنينة ناميش، يا أمة ضحكت، الشيخ زعرب.

جبرتي العصر

جدير بالذكر أن نجيب محفوظ أطلق على السباعي لقب «جبرتي العصر» لأنه سجل بكتاباته الأدبية أحداث الثورة منذ قيامها حتى بشائر النصر في حرب أكتوبر المجيدة عبر أعماله: جفت الدموع، ليل له آخر، والعمر لحظة، رد قلبي، أقوى من الزمن.


وقال توفيق الحكيم إن يوسف السباعي يتميز في كتاباته سهل عذب باسم ساخر، مضيفًا أنه يتناول السباعي بالرمز والسخرية بعض عيوب المجتمع المصري. ويتفق فريد أبو حديد مع توفيق الحكيم فيعلن أن أسلوب السباعي سائغ عذب سهل سليم قوي متين.

جوائز يوسف السباعي

حصد السباعي على عدد من التكريمات والجوائز منها: جائزة لينين للسلام في عام 1970، جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وسام الاستحقاق الإيطالي من طبقة فارس، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى من جمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضًا: الملاح يكشف «تاريخ المسكوكات في مصر» ببيت السناري