الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:36 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البحوث الزراعية: محطة وادي الصعايدة نقلة كبيرة في إنتاج السكر.. «فيديو»

محطة وادي الصعايدة لإنتاج قصب السكر
محطة وادي الصعايدة لإنتاج قصب السكر

وضح محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، أهمية محطة القصب بوادي الصعايدة، قائلا إنه بناًء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي جرى إنشاء محطة لإنتاج شتلات قصب السكر، لزيادة الإنتاجية في ظل مبادرة "حياة كريمة" لتطوير وتحسين معيشة الفلاح والريف المصري.

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن هناك محطة أخرى بـ "كوم امبو" لإنتاج شتلات قصب السكر، كان يتفقد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لمساتها الأخيرة، والتي بدات بالفعل عملية التشغيل التجريبي.

محطة وادي الصعايدة تقع على مساحة 80 فدانا

وتابع "سليمان"، أن محطة وادي الصعايدة تقع على مساحة 80 فدانا، وتصل طاقتها الإنتاجية إلى 160 مليون شتلة على موسمين، وستحدث نقلة كبيرة في إنتاج السكر، موضحا أن متوسط الإنتاجية الحالي يتراوح من 30 إلى 32 طن للفدان، لافتا إلى أنها تساعد على ضبط الكثافة النباتية التي تزرع بنحو 7 آلاف من الشتلات، وسيرفع الطاقة الإنتاجية لقصب السكر من 850 ألف طن، إلى 1.3 مليون طن.

وأكمل أنه ذلك سيحقق الاكتفاء الذاتي وفائضا للتصدير أيضا، لافتا إلى أن هذه المحطة ستوفر المياه بنسبة 40% لزراعات أخرى، مع رفع كفاءة الأسمدة، كما أنه سيوفر على المزارعين زيادة أسعار قصب السكر، مشيرا إلى أن المحطة ستدخل موسوعة "جينيس" بعد اكتمالها ودخولها في الافتتاحات الرئاسية.

اقرأ أيضًا: وزير الزراعة يتفقد محطة كوم امبو لإنتاج شتلات قصب السكر بـ300 مليون جنيه