الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:40 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الذكاء الاصطناعي يساعد العلماء في اكتشاف مضاد حيوي لعلاج بكتيريا قاتلة

الذكاء الاصطناعي يساعد العلماء في اكتشاف مضاد حيوي_مصدر الصورة_الجارديان
الذكاء الاصطناعي يساعد العلماء في اكتشاف مضاد حيوي_مصدر الصورة_الجارديان

أحدث الذكاء الاصطناعي واستخداماته في الكثير من المجالات ضجة كبيرة ساعدت في إيجاد حلول لبعض المشكلات وإيجاد علاجات جديدة لبعض الأمراض البكتيرية منها بكتيريا العراق المرعبة.

واكتشف العلماء الذين يستخدمون الذكاء الاصطناعي مضادا حيويا جديدا يمكنه قتل بكتيريا الخارقة القاتلة والمنتشرة في دول العراق وأفغانستان، والتي باتت معروفة باسم بكتيريا العراق، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

ووفقا لدراسة جديدة نشرت في مجلة Nature Chemical Biology العلمية، اكتشف فريق من العلماء من جامعة ماكماستر ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مضادا حيويا جديدا يمكن استخدامه لقتل بكتيريا خارقة قاتلة في المستشفى.

وذكرت الصحيفة إن البكتيريا الخارقة المعنية هي Acinetobacter baumannii، والتي صنفتها منظمة الصحة العالمية على أنها تهديد خطير من بين مسببات الأمراض ذات الأولوية، وهي مجموعة من عائلات البكتيريا التي تشكل أكبر تهديد لصحة الإنسان.

وتتمتع البكتيريا بقدرات داخلية لإيجاد طرق جديدة لمقاومة العلاج ويمكن أن تمر عبر المواد الجينية التي تسمح للبكتيريا الأخرى بأن تصبح مقاومة للأدوية أيضا، وفقا لمنظمة الصحة العالمية، حيث نشكل البوماني تهديدا للمستشفيات ودور رعاية المسنين والمرضى الذين يحتاجون إلى أجهزة التنفس الصناعي وقسطرة الدم ومن لديهم جروح مفتوحة من العمليات الجراحية.

وكشفت الدراسة، أن الباحثين استخدموا خوارزمية الذكاء الاصطناعي لفحص آلاف الجزيئات المضادة للبكتيريا في محاولة للتنبؤ بفئات هيكلية جديدة، ومن خلال الذكاء الاصطناعي تمكن الباحثون من تحديد مركب مضاد للبكتيريا جديد أطلقوا عليه اسم abaucin.

وبعد أن قام العلماء بتدريب نموذج الذكاء الاصطناعي، استخدموه لتحليل 6680 مركبا لم يصادفها من قبل، حيث استغرق التحليل ساعة ونصف الساعة، وانتهى به الأمر إلى إنتاج عدة مئات من المركبات، وتم اختبار 240 منها في المختبر، وكشفت الاختبارات المعملية في النهاية عن تسعة مضادات حيوية محتملة من بينهم abaucin.

اقرأ أيضًا: بتقنية الذكاء الاصطناعي.. الروبوت الطاهي يهدد مستقبل الطباخين