الطريق
الأحد 12 مايو 2024 10:55 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما حكم عدم تعيين النية في السعي الواجب في الحج؟.. المفتي يجيب

الحج
الحج

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا وردها من أحد متابعيها، أجاب عليه فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، تقول السائلة: حج أبي العام الماضي، حيث بعد طواف الإفاضة سعى مع الفوج من غير استحضار لنية السعي الواجب في الحج، ما حكم عدم تعيين النية في السعي الواجب في الحج؟

حكم عدم تعيين النية في السعي الواجب في الحج

وأجاب الدكتور شوقي علام، في فتوى سابقة له على الموقع الرسمي لدار الإفتاء المصرية، قائلا: السعي لغة: النية مطلوبة شرعا في عموم الأعمال؛ سواء كانت من قبيل العبادات أو العادات؛ لحديث عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الأعمال بالنية، ولكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه».

الإجماع على عدم صحة الحج بغير نية

وأضاف مفتي الجمهورية، أنه من المقرر شرعا، أول ما يبدأ به الحاج أو المعتمر من المناسك أو أعمال الحج والعمرة: الإحرام، ويراد به نية الدخول في النسك الذي هو عبادة محضة لا تصح بغير نية؛ لعموم الأحاديث الدالة على أن الأعمال بالنيات؛ ولما أجمع عليه المسلمون من عدم صحة الحج بغير نية.

حكم عدم تعيين النية في السعي الواجب في الحج

وعن حكم عدم تعيين النية في السعي الواجب في الحج، قال مفتي الجمهورية: الحكم في مسألتنا ينبني على مبدأ "الانسحاب" عند الفقهاء؛ ولما كان الحج من العبادات ذات الأفعال المتعددة، فإن نية الإحرام وحدها تكفي عن جميع المناسك بعدها كالسعي، والوقوف بعرفة، ورمي الجمرات.. ونحو ذلك.

وتابع: لأن نية الإحرام تنسحب على جميع الأعمال المندرجة تحته فتشملها، ومن ثم فإذا أحرم الحاج أو المعتمر بالنسك فقد نوى جميع المناسك بإحرامه ضمنا، ولا يحتاج السعي بين الصفا والمروة حينئذ -كما هي مسألتنا- إلى تجديد النية عند الشروع فيه؛ لأنه يندرج تحت نية الإحرام؛ وهذا ما ذهب إليه جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية في الصحيح، وظاهر قول أكثر الحنابلة، وهو المختار للفتوى.

واختتم الدكتور شوقي علام، بناء على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن ما قام به والدك من السعي الواجب في الحج بعد طواف الإفاضة من غير استحضار نية خاصة له؛ هو سعي صحيح شرعا، ولا حرج عليه في ذلك، والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضًا: ما حكم اشتراك شخصين في الأضحية؟.. الإفتاء توضح