الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 07:54 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

متى الوقت المناسب لذبح الفدية بالنسبة للحاج ؟.. الإفتاء تجيب

الحج
الحج

رد الأستاذ الدكتور شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية، على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين، يقول السائل: متى وقت ذبح دم الفدية بالنسبة للحاج؟ بسبب ارتكاب محظور من محظورات الإحرام، أو ترك واجب من واجبات الحج.

أجاب مفتي الجمهورية، عبر الموقع الرسمي لدار الإفتاء، قائلا: الحج من شعائر الله تعالى المشتملة على العديد من المناسك والقربات، المتنوعة في مقاديرها وصفاتها وطرق أدائها، ولما كانت أحوال الحجاج في أدائها تختلف باختلاف قدراتهم على تحمل مشقاتها.

واستكمل الدكتور شوقي علام: "ونظرا لكثرة ما يكتنفها من الأحكام والأعمال، وتحديد كل شعيرة بوقت وصفة ومكان؛ فإن الحاج قد يعرض له ما يمنعه من إتمام بعضها، أو يقع في شيء من محظوراتها؛ ولذا أوجب الله تعالى الفدية جبرانا للنقص وجزاء لارتكاب المحظور".


وعن آراء الفقهاء في وقت ذبح دم الفدية، قال مفتي الجمهورية، أن جمهور الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية أجمعوا على أن الحاج إذا وجب عليه دم فدية بسبب ارتكابه محظورا من محظورات الإحرام، أو تركه لواجب من واجبات الحج؛ فإنه يجوز له أن يذبحه في أي وقت شاء؛ لأن دم الفدية لا يتعلق بزمان بعينه، ويقع أداء.

أما عن مذهب الحنابلة: إلى أنه يجب عليه الذبح بمجرد ارتكاب المحظور، أو ترك الواجب، لكن ليس لدم الفدية وقت ينفذ فيه، فصح أن يذبحه في أي وقت شاء، بخلاف هدي المتعة ومثله القران.


واختتم مفتي الجمهورية: إذا وجب على الشخص الذي أحرم بالحج دم الفدية بسبب ارتكابه محظورا من محظورات الإحرام، أو تركه واجبا من واجبات الحج؛ فإنه يجوز له أن يذبحه في أي وقت شاء حسبما يتيسر له، ولا حرج عليه في ذلك. والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرأ أيضًا: هل على تارك الصلاة تكاسلاً كفارة؟.. الإفتاء تجيب