الطريق
الإثنين 27 مايو 2024 11:31 صـ 19 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محاكاة لمناسك الحج.. أطفال يطوفون حول الكعبة بالجلاليب والعباءات

أطفال يطوفون حول مجسم الكعبة
أطفال يطوفون حول مجسم الكعبة

دَرَّسَت إحدى المدارس في محافظة بني سويف مراسم الحج للأطفال بطريقة تفاعلية، عن طريق تصميم مجسم للكعبة المشرفة ووضعه في فناء المدرسة، ومن ثمّ دوران الطلاب حول الكعبة الصغيرة، وهم لا يتجاوزون عمر الـ6 سنوات.

موسم الحج 2023

تأتي هذه الفعالية تزامنًا مع موسم الحج 2023، وتوافد الحجاج إلى مكة والمدينة المنورة لأداء شعائر الحج، بداية من الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والإحرام، والسعي بين الصفا والمروة.

بدأ الطلاب احتفالهم بمراسم الحج داخل المدرسة، مرددين "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك"، وذلك بحضور المدرسين والمدرسات.

أطفال يطوفون حول مجسم الكعبة

تفاعل الأطفال وتعلمهم لمراسم الحج

ركزّت المدرسة على تعليم الأطفال على مراسم الحج وتعليمهم بعض الشعائر الدينية وترديدها، بحيث تصبح أمرًا ثابتًا في عقول الأطفال منذ الصغر.

طواف الطلاب حول الكعبة الصغيرة

ونشرت المدرسة فيديو على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، ظهر فيه الأطفال بمظهر رائع بعدما ارتدوا الجلاليب البيضاء للأولاد والعباءات والطرح للبنات، وشرح المعلم أركان الإسلام بتفاصيل سهلة للأطفال ولم تختلف كثيرا عن الزيارة الفعلية لمكة المكرمة.

أطفال يطوفون حول مجسم الكعبة

أفواج الحج السياحي البري تصل المدينة المنورة

وفي سياق منفصل، استقبلت لجنة البعثة المصرية، التابعة لوزارة السياحة والآثار، أول موجة من الحجاج السياح المسافرين بالبر إلى المدينة المنورة، حيث جرى استقبالهم بحفاوة والاطمئنان عن حالتهم الصحية في مركز الاستقبال في المدينة.

صرحت سامية سامي، رئيس الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، ورئيس مكتب شؤون الحج السياحي المصري، بأن الوزارة قامت بتوجيه لجانها إلى جميع الموانئ البرية والبحرية في مصر والأردن والسعودية بمدها بالوقت والجهود اللازمة قبل وصول حجاج السياحة المصريين.

حجاج بيت الله الحرام

رحلات الحج البرية

ووجّهت بتوفير أجواء مناسبة وتجاوز جميع الصعوبات المحتملة في إطار استعدادهم، كما تم الاهتمام برعايتهم ومراقبتهم مدى الوقت عبر برنامج رحلات الحج البرية، بدءا من ميناء نوبيع البحري مرورا بكل المنافذ والموانئ بما في ذلك العقبة الأردنية وحالة عُمار البري ووصولا إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة.

شهد العام الحالي عودة تنظيم رحلات الحج البري بعد التوقف منذ عام 2019 بسبب فيروس كورونا، وتم تخصيص أربعة آلاف تأشيرة للحجاج البري المصريين، وهو ما يمثل 25% من إجمالي تأشيرات الحج السياحي المصري.

حجاج بيت الله الحرام

حجاج البيت الحرام

تتولى اللجان الفرعية التابعة للوفد المصري لوزارة السياحة والآثار زيادة الإشراف على منشآت إقامة حجاج البيت الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية يوميًا. وجّه وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، بالحرص على التواجد والمراقبة الدائمة والتأكد من راحة الحجاج، ومعالجة الشكاوى والحالات الطارئة عن طريق الاتصال بالوفد الرسمي في مصر أو المملكة العربية السعودية. يأتي ذلك بعد تزايد عدد حجاج السياحة المصريين حيث وصل إجمالي عدد الحجاج إلى 10 آلاف شخص حتى الآن.

اقرأ أيضا: صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2023.. اعرف الأوقات والسنن