الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 11:28 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من العجز إلى الفائض.. اقتصادي: مصر قدمت شبكة قومية للطاقة لتنطلق بها نحو العالمية

الطاقة الكهربائية في مصر
الطاقة الكهربائية في مصر

قالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة، إن هناك متابعة لحظية من القيادة السياسية لهذا الملف للحفاظ على ما حقق من نجاحات خلال الـ 10 سنوات الماضية، لافتة إلى أن مصر عبر تعزيز ترابط الشبكات الكهربائية بالطاقة قدمت شبكة قومية لتنطلق بها نحو العالمية، وليس المحلية فقط.

وأضافت أستاذ الاقتصاد والطاقة، خلال اتصال هاتفي في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن تدعيم الشبكات الكهربائية ومضاعفة قدراتها الإنتاجية، وإقامة شبكة موازية ضاعفت قدرات الجهود العالية، مما مكن الدولة من تبادل هذه القدرات الكهربائية مع دول الجوار.

مصر تحول من دولة لديها عجز في الطاقة إلى فائض

وتابعت "علي"، أن استراتيجية مصر تتسم بالتفكير على المدى البعيد، حيث جرى تبني استراتيجية للتحول الطاقي تتسم بالتفكير على المدى البعيد، إذ إنه جرى تحديث شامل من دولة لديها عجز يبلغ 6 آلاف ميجاوات، إلى دولة بها فائض في الطاقة وهو أمر ليس بالسهل على الإطلاق، وإنما جاء نتيجة جهد بضخ استثمارات كبيرة في هذا القطاع، بجانب حسن إدارة هذه الملف على المستوى المحلي والعالمي.

وأوضحت أن الدولة المصرية نفذت تحديث شامل في منظومة الشبكة القومية بعمليات طاقة التوليد، وخطوط النقل، ومحطات التوزيع، ومراكز السيطرة المتطورة، كما جرى عمل منهجية عمل مؤسسي يتبنى التشغيل الاقتصادي لمحطات الإنتاج، واتباع أعلى سياسيات الجودة، وإدارة الكفاءات البشرية.

اقرأ أيضًا: الكهرباء تكشف تفاصيل وصول مصر لثالث أكبر سوق للطاقة الكهربائية في الشرق الأوسط (فيديو)