الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:35 صـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مستحيل تزورها».. أسباب تجعل تزييف العملات البلاستيكية مستحيلًا

العملات البلاستيكية
العملات البلاستيكية

أطلق البنك المركزي المصري ورقة العشرين جنيها الجديدة من فئة العملات البلاستيكية قبل بداية عيد الأضحى المبارك، ويأتي ذلك في إطار مواكبة المعايير العالمية المستخدمة في تأمين وطباعة العملات من التزوير أو الإتلاف مع تطبيق سياسية النقد النظيف لرفع معدلات جودة أوراق العملات بالسوق المصري.

وتتميز ورقة العشرين جنيه الجديدة من فئة العملات البلاستيكية بأنها تطرح بالسوق المصري باستخدام تقنيات متطورة تتيح للمكفوفين التعرف على قيمتها خلال لمس علامات بارزة أعلى يسار الورقة النقدية لذلك يتساءل عدد من المواطنين عن أسباب تجعل تزوير العملات البلاستيكية مستحيلًا.

أسباب تمنع تزوير العملات البلاستيكية

العملة البلاستيكية الجديدة

أولًا: تحتوي العملة البلاستيكية على نافذة شفافة يدخل فيها قطعة معدنية على شكل مجسم لمسجد محمد علي ويتحول لونها إلى ألوان مختلفة عند تعرضها لأشعة الضوء الأبيض.

ثانيًا: تحتوي عملة العشرين جنيه البلاستيكية على مجسم بشكل الـ 20 باللغة العربية بحجمين مختلفين، بالإضافة إلى وجود رقم 20 باللون الأخضر أعلى المجسم والنافذة الشفافة.

شكل العملة البلاستيكية المصرية الجديدة

ثالثًا: عند تعرض الورقة البلاستيكية إلى الضوء يظهر رقم الـ20 جنيه باللغة الإنجليزية ويكون مزخرف على النافذة الشفافة أيضًا.

رابعًا: تطابق العملة البلاستيكية الشفافة عنصري التصميم على الوجه والظهر لإظهار زهرة اللوتس بصورة كاملة عند رؤيتها خلال الضوء النافذ من الخلف.

خامسًا: يظهر على العملة البلاستيكية فئة الـ20 جنيه تصميم زخرفي على محراب المسجد من الخلف بداخله رقم 20 باللغة الإنجليزية باللونين الأخضر والأصفر يظهر عند استخدام إضاءة بسيطة بالأشعة فوق البنفسجية.

تغير ألوان العملات البلاستيكية الجديدة

سادسًا: عند تعرض العشرين جنيه الجديدة إلى الأشعة الفوق بنفسيجية يتغير رقم الترقيم على يسار العملة من اللون الأحمر إلى البرتقالي.

سابعًا: الملمس البارز لمسجد محمد علي مع رقم العشرين جنيه باللغة العربية أعلى يمين الورقة وكلمة عشرين جنيه منتصف الورقة ومعها كلمة البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضا: البنك المركزي يكشف أسباب طرح العملة البلاستيكية الجديدة فئة 20 جنيها