الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:28 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي للأرامل 2023.. طرق فعالة لتقديم الدعم والمساندة

اليوم العالمي للأرامل 2023
اليوم العالمي للأرامل 2023

يوافق 23 يونيو كل عام اليوم العالمي للأرامل وعائلاتهن، وهو يوم أنشأته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على حالة الفقر والظلم التي يواجهها ملايين الأرامل، يقول مكتب الإحصاء الأمريكي أن هناك أكثر من 13 مليون شخص فقدوا زوجاتهم في الولايات المتحدة، وأكثر من 11 مليون سيدة في العالم فقدت زوجها وتعيش في حالة فقر وظلم بين أفراد مجتمعاتهم.

اليوم العالمي للأرامل 2023

تسعى منظمة الأمم المتحدة في اليوم العالمي للأرامل إلى خلق الوعي حول وضع الأرامل في جميع أنحاء العالم، والبحث حول الطرق المناسبة لتقديم الدعم والمساندة، فقد خصصت هذا اليوم لمنح الأرامل فرصة أخرى للاندماج بشكل صحي داخل مجتمعاتهم.

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 23 يونيو باعتباره اليوم العالمي للأرامل منذ يوم 21 ديسمبر عام 2010، ولكن قد تم الاحتفال باليوم العالمي للأرامل من قبل عام 2005 من قبل مؤسسة لومبا، التي أسسها راجيندر لومبا، وهو عضو في مجلس اللوردات في المملكة المتحدة، تعمل مؤسسة لومبا على تسليط الضوء على القضايا التي تواجهها المرأة أثناء الترمل في البلدان النامية.

كانت والدة راجيندر هي مصدر إلهام له، كونها ساعدته على البدء في بناء مؤسسة لومبا، بعدما أصبحت أرملة في سن 37 في عام 1954، لذلك قادت مؤسسة لومبا حملة عالمية مدتها خمس سنوات للحصول على اعتراف الأمم المتحدة بهذا اليوم، ونتيجة لذلك اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بالإجماع لاعتماد اليوم العالمي للأرامل في الثالث والعشرين من يونيو كل عام.

يهدف هذا اليوم إلى ضمان حصول الأرامل في جميع أنحاء العالم على الدعم الذي يحتاجون إليه لتجاوز هذا الوقت الصعب، لأنه في العديد من البلدان يتعرضن النساء الأرامل لمواقف سيئة، مثل حرمانهم من الميراث، وهو ما يجعل من الصعب على المرأة أن تعيش حياة كريمة بعد الترمل.

طرق تقديم الدعم والمساندة في اليوم العالمي للأرامل

يوجد عدة طرق لتقديم الدعم والمساندة باليوم العالمي للأرامل، أبرزها نشر الوعي حول الظلم والصراعات التي تواجهها الأرامل في جميع أنحاء العالم، لذلك ثقف مجتمعك حول هذه المسألة.

يمكنك التبرع للجمعيات الخيرية أو رعاية أرملة أو أطفال ماديا وعاطفيا، وحتى مساعدتهم على الذهاب إلى المدرسة والدراسة، تذكر أن التبرعات الصغيرة تقطع شوطا طويلاً.

إذا كنت ممن تغلبت على أصعب مرحلة في حياتك كأرملة أو إذا كنت تعرف شخصًا تمكن من تجاوز تلك المرحلة، فشارك قصته على وسائل التواصل الاجتماعي، لفتح باب الأمل أمام البقية.

اقرأ أيضاً: في اليوم العالمي لعصير التفاح .. 5 فوائد فعالة للحفاظ على الصحة