الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:00 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نقيب الفلاحين يشيد بثورة 30 يونيو: صححت مسار الزراعة المصرية

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

أشاد حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، بالجهود المبذولة من الدولة التي تهدف إلى تحقيق التطورات والإنجازات في القطاع الزراعي، مشيرا إلى أن ما حدث في القطاع الزراعي بعد ثورة 30 يونيو 2013، معجزه بكل المقاييس ولولا وجود إرادة سياسية حكيمة استطاعت أن تحقق تطورات كبيرة تحتاج إلى 100عاما على الأقل.

30يونيو تحي الزراعة من جديدة

وأكد "أبو صدام"، أن الله كرم الدولة المصرية برئيسها الحكيم والقيادي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مضيفا أن قبل 30 يونيو 2013، كانت استفحلت التعديات على الأراضي الزراعية لدرجة خطيرة.


وأشار"أبو صدام"، أن قبل الثورة تأكل نحو 100 ألف فدان من أخصب الأراضي الزراعية، كما تدنى حال الفلاح المصري وإهمال القري المصرية وكادت الترع الفرعية أن تسد من المخلفات والطمي.

الروح تدب في للزراعة

وتابع "أبو صدام"، أن بعد خروج الملايين من المصريين في ثورة يونيو، مطالبين بإنهاء حكم الإخوان، بدأت الروح تدب في القطاع الزراعي وما أن تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الحكم حتي وجه بوقف التعديات على الأراضي الزراعية.

إنجازات قطاع الزراعة

واستكمل أن تحركات الدولة المصرية نحو استصلاح الأراضي الزراعية، حيث بدأت تدشن المشروعات القومية العملاقة لاستصلاح وزراعة الصحراء بداية من المشروع القومي لاستصلاح وزراعة مليون ونصف المليون فدان إلى مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة لاستصلاح وزراعة نحو 2 مليون فدان مرورًا باستصلاح ملايين الأفدنة الأخرى في توشكي وشرق العوينات وسيناء وغيرها من ربوع مصر.


وأوضح "أبو صدام"، أن القيادة السياسية لم تكتفي بالتوسع الأفقي واتجهت بكل قوة للتوسع الراسي وتحسين معيشة الفلاحين بالقري المصرية، متابعًا أن المشروع القومي "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري وإعادته للواجهة لتصبح القري المصرية قري منتجه بها كل مقومات ومستلزمات الحياه مثلها مثل المدن.


وأضاف "أبو صدام"، أن المشروع القومي لزراعة 100ألف فدان بنظام الصوب الزراعية هو خير دليل لإصرار القيادة السياسية على تغيير نظم الزراعة القديمة لنظم تواكب العصر الحديث ليزيد الإنتاج وتصل صادرتنا الزراعية نحو 6.5مليون طن سنويا.


واردف "أبو صدام"، أن الدولة استطعت أن تنفذ مشروعات عدة منها( المشروع القومي لبناء الصوامع، المشروع القومي لتغيير نظم الري، المشروع القومي لتبطين الترع، ميكنة الحيازة الزراعية، والري الحقلي، تطوير الصرف الزراعي والمشروع القومي لإنتاج تقاوي الخضر، تطوير مصانع الأسمدة، وتفعيل قانون الزراعات التعاقدية).

وأكد "أبو صدام"، أن تسوية ديون المتعثرين من الفلاحين وإنشاء البورصة السلعية للمحاصيل الزراعية، فضلا عن أحياء مشروع البتلو وتكويد المحاصيل وفتح أسواق خارجيه كلها تحركات حسنت من دخول المزارعين ورفعت عن كاهلهم الكثير من الأعباء.

واختتم "أبو صدام "، أن يمثل القطاع الزراعي نحو 15% من إجمالي الناتج المحلي فضلا عن القطاع الزراعي يشغل نحو 25 % من إجمالي القوى العاملة بجمهورية مصر العربية.

اقرأ أيضا:بعد شكاوى الطلاب من صعوبته.. وزير التعليم يوجه بمراجعة امتحان مادة الكيمياء بالثانوية العامة 2023

موضوعات متعلقة