الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:46 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يوم التروية أول مناسك الحج.. لماذا سمي بذلك؟ وما الأعمال المستحبة فيه؟

يوم التروية
يوم التروية

يوافق اليوم الاثنين 8 ذي الحجة وهو يوم التروية حيث يتوجه الحجاج إلى مشعر منى في ذلك اليوم استعدادًا للوقوف بعرفات غدًا الثلاثاء، وسمي بذلك لّأن الحجاج كانوا يرتون فيه الماء في مكة ويخرجون به إلى منى لأن الماء كان معدوما في تلك الأيام هذا رأس.

سبب التسمية بيوم التروية

أما الرأي الثاني فيقول أن يوم التروية سمي بذلك لأن الله أرى فيه سيدنا إبراهيم عليه السلام كل جميع مشاعر الحج، كما أن سيدنا ابراهيم شاهد في روياه أنه يذبح ولده إسماعيل فلما أفاق من نومه أخذ يروي في نفسه أهو حلم أم من الله فسمي بـ يوم التروية.

أول مناسك الحج تبدأ بيوم التروية

ومن المعروف أن مناسك الحج تبدأ من يوم التروية بالنسبة للحاج المقرن، أما بالنسبة للحج المفرد فهما يبقيان على إحرامهما من الميقات، والأفضل هو أن يحرم به صباحا قبل الزوال، ثم يتوجه الحاج إلى منى لقضاء هذا اليوم والمبيت هناك والمبيت في منى سنة وليس واجبًا ، فإذا أراد الحاج الصعود إلى عرفات مباشرة وعدم المبيت في منى فله ذلك وليس عليه وزر، وهو ما تلجأ إليه بعض البعثات تجنبًا للزحام.

ما يجب على الحاج فعله في يوم التروية عند وصوله منى

ويستحب للحاج عند الوصول إلى منى أن يكثر من الذكر والتلبية والدعاء والاستغفار، ثم يقوم بأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصرًا دون جمع، ثم يكمل ليلته في منى، ثم يصلي صلاة الفجر ويخرج متجها إلى عرفه لقضاء يوم الحج الأكبر.

أدعية يوم التروية

لم يرد في السنة النبوية صيغ معينة للدعاء في يوم التروية، لكن يستحب للحاج أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم بأي الأدعية طلبا للرحمة والمغفرة وهناك عدد من الأدعية المأثورة في يوم التروية منها:

"اللهم أروي قلوبنا بحبك وأغفر لنا وارحمنا، وردنا إلى دينك ردًا جميلا يارب العالمين".

"اللهم أنا نسالك الخير كله في هذا اليوم الكريم ، اللهم إنا أصبحنا لك حامدين شاكرين لا نرجو الا غفرانك وأن تبعد عن المنكرات في هذا اليوم وتقربنا من الطاعات".

"اللهم أروي قلوبنا من أنهار الجنة، واسقنا شربة من يد نبيك لا نظمأ بعدها أبدًا".

اقرأ أيضًا: فضل يوم عرفة والأعمال المستحبة في هذا اليوم المبارك