الطريق
السبت 18 مايو 2024 11:08 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«اطمن».. 5 طرق فعالة للتعامل مع الشخص النرجسي

الشخص النرجسي
الشخص النرجسي

التعامل مع الشخص النرجسي يمكن أن يكون تحديا كبيراً، حيث إن النرجسية تتسم بالانغماس الشديد في الذات والتفكير العالي بالنفس والحاجة المستمرة إلى الإشادة والتفوق على الآخرين، الأمر الذي يسهم في إفشال العلاقات العاطفية وتدهور الأوضاع بين شركاء الحياة، وهو ما يتطلب الاطلاع على الطرق الصحيحة للتعامل مع هذا النوع من البشر.

طرق التعامل مع الشخص النرجسي

طرق التعامل مع الشريك أو الشخص النرجسي من الأشياء التي تتطلب دقة خلال التنفيذ، لكونه من أنواع البشر الذي يصعب التعامل معه بالأساس، ووفق ما ورد بموقع askall، فإن هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في التعامل مع الشخص النرجسي بحرفية ودقة، وهي كالتالي:

1. ضع حدودا واضحة: ضع حدود صحية للتعامل مع الشخص النرجسي وتأكد من أن تعبر عن احترامك لنفسك وحقوقك، لا تسمح للشخص النرجسي بالتلاعب بك أو انتهاك حدودك الشخصية.

2. احتفظ بتوازنك العاطفي: قد يحاول الشخص النرجسي استغلال عواطفك والتلاعب بها لصالحه، حافظ على توازنك العاطفي ولا تستجيب لتحريضه أو محاولاته لإثارة الغضب أو الإحباط.

3. اكتشف نقاط الضعف: يميل الشخص النرجسي إلى الاستفادة من نقاط ضعف الآخرين، لذلك قد تحتاج إلى تعزيز ثقتك بنفسك وتعزيز حدودك لتحقيق ذلك.

4. احترم نفسك: ما تدع الشخص النرجسي يقلل من قيمتك أو يجعلك تشعر بالاستهانة، قد يحاول إظهار تفوقه وكبريائه على حسابك، احترم نفسك وتذكر أن قيمتك لا تعتمد على رأيه أو إشادته.

5. تواصل بشكل واضح: كن واضحا في التعامل مع الشخص النرجسي.

اقرأ أيضاً: بعد أزمة مسلسل «الهرشة السابعة».. ما هي مواصفات الشريك التوكسيك؟