الثلاثاء 5 مارس 2024 12:26 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ذكرى ميلاد «شاعر القطرين».. ماذا قال عميد الأدب العربي عن شعر خليل مطران؟

الشاعر خليل مطران
الشاعر خليل مطران

تصادف اليوم ذكرى ميلاد الشاعر الكبير «خليل مطران» الذي ولد في 1 يوليو عام 1872، هو شاعر لبناني شهير عاش معظم حياته في مصر، وعرف بغوصه في المعاني وجمعه بين الثقافة العربية والأجنبية، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز معلومات عن خليل مطران.

ولد خليل مطران في بعلبك بلبنان، ودرس في مدرسة البطريريكية ببيروت، وتلقى توجيهاته في البيان العربي على يد أساتذته الأخوان خليل وإبراهيم اليازجي، كمل أطلع على أشعار فكتور هرغو وغيره من أدباء ومفكري أوروبا.

كان مطران من كبار الكتاب، عمل بالتاريخ والترجمة، يشبّه بالأخطل بين حافظ وشوقي، كما شبهه المنفلوطي بابن الرومي.

وعرف مطران بغزارة علمه وإلهامه بالأدب الفرنسي والعربي، هذا بالإضافة لرقة طبعه ومسالمته وهو الشيء الذي انعكس على أشعاره، أُطلق عليه لقب «شاعر القطرين» ويقصد بهما مصر ولبنان، وبعد وفاة حافظ وشوقي أطلقوا عليه لقب «شاعر الأقطار العربية».

من المعروف أن مطران كان صاحب حس وطني فقد شارك في بعض الحركات الوطنية التي أسهمت في تحرير الوطن العربي، ومن باريس انتقل مطران إلى محطة أخرى في حياته فانتقل إلى مصر، حيث عمل كمحرر بجريدة الأهرام لعدد من السنوات، ثم قام بإنشاء «المجلة المصرية» ومن بعدها جريدة «الجوانب المصرية» اليومية والتي عمل فيها على مناصرة مصطفى كامل باشا في حركته الوطنية واستمر إصدارها على مدار أربع سنوات، وقام بترجمة عدة كتب.

الشاعر صالح جودت وصف خليل مطران بأنه أصدق شعراء العرب تمثيلًا للقومية العربية، فيما وصفه طه حسين بأنه زعيم الشعر العربي المعاصر، وأستاذ الشعراء العرب المعاصرين.

اقرأ أيضا.. «العروس».. رواية تجمع شخصيات معقدة ومصائر متقطعة

اقرأ أيضًا: في ذكرى وفاة محمد عبد الحليم.. سعيد زكي لـ«الطريق»: كاتب كبير ظلمه النقد