الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 10:16 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

الصحة توجه نصائح مهمة لتجنب الإجهاد الحراري

وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

في إطار حرص الدولة على صحة المواطنين، كشفت وزارة الصحة والسكان، عن مجموعة من النصائح الهامة، لمنع الإصابة بالإجهاد الحراري والتعامل الفوري معها بالتزامن مع موجة الحر.

فقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن نتيجة لصعوبة درجات الحرارة خلال هذه الأيام، والتي تتسبب في الجهاد الحراري وفقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة وخاصة عند بذل مجهود شاق.

الأعراض بالإصابة لحالة ضربات الشمس

وأشارت وزارة الصحة والسكان، إلى أن بسبب ارتفاع درجة الحرارة التي تؤدي إلى اضطراب فى وظائف الجسم، متابعة أن الأعراض العامة للحالات المصابة تظهر بالشعور بالإرهاق والمضاعفات التالية منها:

  • الصداع

  • عدم اتزان
  • غثيان مع عرق شديد
  • شحوب وبرودة في الجسم.
  • تقليص الأم حادة بالعضلات
  • ضعف عام مع سرعة النبض والتنفس
  • اضطراب في الرؤية
  • احساس بالعطش مع انخفاض ضغط الدم

بروتوكولات لعلاج ضربات الشمس

وفي سياق آخر، أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تعميم البروتوكول الخاص بعلاج حالات الإجهاد الحراري مع تدريب الفرق الطبية سابقا على ذلك ، فضلا عن التوعية من خلال الفرق التوعوية بالمديريات الصحية بالإرشادات اللازمة لهذه الحالات.

وتابعت وزارة الصحة، أنه تم توحيد نموذج للإبلاغ عن حالات الإجهاد الحراري وتوزيعه على المستشفيات وتحديد آلية الإبلاغ، فضلا عن إلزام جميع المستشفيات بالإبلاغ عن الحالات الواردة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.

نصائح لتجنب التعرض لأشعة الشمس

ووجهت وزارة الصحة والسكان، العديد من النصائح للمواطنين، وذلك من خلال الالتزام ببروتوكول العلاج، مطالبة من المواطنين بالالتزام بالإجراءات الوقائية والمتمثلة فى عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة، ووضع قبعة أو غطاء على الرأس أو استخدام مظلة شمسية.

علاج ضربات الشمس

وطالبت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بارتداء ملابس خفيفة، فاتحة اللون ويفضل أن تكون قطنية، فضلا عن الإكثار من شرب الماء.

اقرأ أيضا: التضامن تختتم أعمال البرنامج التدريبي لبناء قدرات الجمعيات الأهلية على التمكين الاقتصادي