الطريق
السبت 11 مايو 2024 05:09 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علاء مرسي.. موهبة ظلمها «الحظ» وحلم مرهون بـ«الجوكر»

علاء مرسي
علاء مرسي

علاء مرسي كومديان لا يختلف أحد على موهبته، لمع في فترة التسعينات وتنبأ له الجميع ينجومية كبيرة ولكن "الحظ" لم يقف يجانبه وهجرته البطولة المطلقة وذهبت إلي أبناء جيله.

ولد علاء مرسي في 3 يوليو 1965 في مدينة دسوق بكفر الشيخ، أنتقل للعيش مع أسرته للسعودية وبعد أن عاد إلي مصر التحق المعهد العالي للفنون المسرحية وحصل على درجة البكالوريوس، وبدأ مشواره في بداية فترة التسعينات بأدوار صغيرة ولكنها قوية أبرزها دوره في مسلسل "بوابة الحلواني" وكان حينها طالبا في المعهد وحصل على أول أجر في حياته 400 جنيه.

ولكنها علمت مع الجمهور أبرزها دوره في فيلم "مستر كاراتيه" مع أحمد زكي ودور "سمير" مهندس الصيانة في فيلم "الطريق إلي إيلات" ودور "الصغير" في مسلسل "حلم الجنوبي" ونال شهرة كبيرة في دور"أبو القمصان" في السيرة الهلالية" ودور "حمو" في "زيزينيا".

رغم بدايته القوية في فترة التسعينات ومشاركته في أفلام الكبار إلا أن الحظ لم يقف بجانبه في فترة الألفية وشارك في أدوار صغيرة لا تناسب موهبته منها دور الخطيب المهزوز في "زكي شان" مع أحمد حلمي، ودور سائق التاكسي في "عسكر في المعسكر" مع محمد هنيدي.

لمع "مرسي" في عدة أدوار رغم صغر حجم الدور فقدم دور "مجدي" في "عوكل" مع محمد سعد، ودور "حدوتة" في "معلش احنا بنتبهدل" مع أحمد آدم، كان "مرسي" يوافق على أدوار لا تضيف له شىء مثل دوره في "كركر" بجانب موافقته علي الظهور ضيف شرف في العديد من الأفلام أبرزها فيلم "عندليب الدقي" وفي مسلسل "الكبير أوي".

كان علاء مرسي ينتهز الدور الذي يظهر فيه موهبته حتى لو كان عبارة عن مشهد واحد فقدم ببراعة دور "سند" مصور الفيديو في فيلم البطولة الجماعية "الفرح" من إنتاج السبكي الذي شارك معه في أفلام "أبقى قابلني" و"ولاد البلد" في أدوار ربما كادت أن تقضي على ما تبقى له من نجومية.

كان طوال الوقت يبحث عن التنوع في أدواره ويصنع ضحك حقيقي عندما يجد الدور المناسب وهو ما ظهر في فيلم "الحرب العالمية الثالثة" في دور "هتلتر" ودور "حسن كنافة" في مسلسل "المرافعة".

ارتبط علاء مرسي بصديقه علاء ولى الدين الذي قال عنه في إحدى اللقاءات أنه بمثابة والده وكان دائم النصح له وكان يعتب عليه بأنه دائما ما يتحدث بصراحة شديدة وهو ما يعرضه للخطأ أحيانا، ويرى "مرسى" نفسه أنه ممثل عظيم ولكنه لا يعرف يدير موهبته، ودائما ما يعبر عن حزنه من الوسط الفني وقلة تواصله مع باقي زملائه عكس ما كان يحدث في الماضي مع أبناء جيله "هنيدي والسقا".

من أصعب المواقف التي أثرت في علاء مرسي هو وفاة علاء ولي الدين ووفاة "أحمد" ابن زوجته الذي عكف على تربيته وهو صغير وتوفي في حادث.

يحلم علاء مرسي بتقديم شخصية "الجوكر" في فيلم مصري، وكان قد سبق وقدم دور "الجوكر" في حلقات مسلسل "الواد سيد الشحات" عندما ظهر كضيف شرف، أحلام "مرسي" لا تنتهي ويؤمن تماما بموهبته ويحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ 58.