الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:54 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع الأسعار.. متحدث الكهرباء يكشف الحقيقة لـ«الطريق»

الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء
الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء

يترقب المواطنون إعلان الحكومة لقرارها حول أسعار الكهرباء الجديدة، في الوقت الذي أجرت فيه "الطريق" حوارًا صحفيًا مع الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، لكشف حقيقة الأنباء المتداولة حول الزيادة المرتقبة.

لم تصدر الوزارة أي قرارات حتى الآن وكل ما يثار عبارة عن اجتهادات.. بهذه الجملة ردّ "حمزة" على احتمالية تطبيق الزيادة الجديدة لأسعار الكهرباء، المقرر العمل بها بداية من شهر يوليو الجاري.

وفي يونيو 2022، أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنّ الدولة قد اتخذت قرارًا بتأجيل تنفيذ زيادة أسعار الكهرباء للمرة الثالثة، بهدف تخفيف حمل الأعباء التي يواجهها الشعب المصري نتيجة لتداعيات الأزمات الاقتصادية العالمية.

وردًا على سؤال هل تنوي الوزارة تأجيل الزيادة المقررة في يوليو الجاري لمدة 6 أشهر أخرى؟، يقول متحدث الكهرباء، إنّه سيتم الإعلان عن قرار زيادة أسعار الكهرباء أو تأجيلها من خلال إقامة مؤتمر صحفي يكشف كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع.

وتناولت تقارير صحفية إنه وفقًا للبحث والتحليل المقترح، يتراوح معدل الزيادة الجديدة المقرر اعتمادها في أسعار الكهرباء ما بين 10% و22% لاعتبارات الاستهلاك المختلفة، بناءً على قرار الإعلان أو التأجيل.

"الناس تجتهد في البحث والتحليل لكن وزارة الكهرباء لم تعلن عن أية زيادات في الأسعار لأنّ الأمر يتطلب موافقة مجلس الوزراء والإعلان لابد أن يكون في مؤتمر صحفي".. ذلك ما قاله "حمزة" عن نسبة الزيادة المتوقعة.

اقرأ أيضًا: الغرف التجارية: نشهد انخفاض 3 آلاف جنيه في سعر طن الأرز.. و8 جنيهات تراجع في أسعار الزيت

ويتساءل المواطنون عن كيفية محاسبتهم عن استهلاكهم الشهري، سواء كان سيتم اعتماد تطبيق الأسعار بأثر رجعي في حالة إقرار الزيادة الجديدة، أم الحساب سيكون بالأسعار القديمة خاصة فيما يتعلق بشهر يوليو الجاري.

عن تلك التساؤلات يقول متحدث الكهرباء، إنه لم يتم تفعيل الزيادة الجديدة حتى الآن، ولا يوجد أي قرارات بهذا الشأن، وأكد أن الحساب مازال يتم بالأسعار القديمة حتى صدور قرار آخر من مجلس الوزراء سواء بالتطبيق أو التأجيل.

اقرأ أيضًا: ارتفاع صافي احتياطيات النقد الأجنبي لدى «المركزي» التركي لـ9.19 مليار دولار

موضوعات متعلقة