الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 02:01 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي جمعة: «الإنسان مركب متشابك شديد التغير شديد التقلب»

الدكتور علي جمعة
الدكتور علي جمعة

قال الإستاذ الدكتور علي جمعة، المفتي الأسبق لدار الإفتاء المصرية، إن الإنسان مركب متشابك شديد التغير شديد التقلب، وما سُمِّي الإنسان إلا لنَسْيِه، ولا القلب إلا أنه يتقلَّبُ.

وأضاف الدكتور علي جمعة، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، يصف هذه الحقيقة ويربطها بربنا سبحانه وتعالى، ويقول: (إن القلوب بين إصبعين من أصابع الرحمن يقلبهما كيف يشاء)، القلب يتقلب ويتغير والإنسان يتقلب ويتغير.

واستكمل: وينبغي عليه أن يتغير إلى الأحسن، هو قادر على أن يتغير إلى الأسوء، وقادر على أن يتغير إلى الأحسن {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم، وضع منهج التغيير وقال: (أبداً بنفسك ثم بمن تعول)، فوضع لنا منهجاً عظيماً وهو أن الإنسان لا يتكل على الآخرين ولا ينتظر تغير الآخرين بل عليه أن يبدأ بنفسه، كيف يبدأ بنفسه ؟ عليه بكل سهولة أن يلتزم بالعبادات.

اقرأأيضاً: المفتي: المتطرفون موجودون في كل الأديان

وواصل: وهذه العبادات أنشأها الله سبحانه وتعالى على هذه الحقيقة أن الإنسان يتغير وأنه في حاجة دائمة لتصحيح مساره، وأنه ينبغي عليه إذا ما تغير وقرر التغير عليه أن يتغير إلى الأحسن، ومن هنا فرض علينا خمس صلوات في اليوم والليلة تذكرنا ترجعنا تصحح المسار؛ فهي نفحات وهي نقاط انطلاق مرة بعد مرة، وجعل هناك اجتماع أسبوعي وهو يوم الجمعة، وجعل هناك في كل سنه ذلك الشهر العظيم شهر رمضان، (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ).

وتابع: فرص من أجل أن نبدأ من جديد، وكان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول (جدد إيمانك) هو ليس تجديداً بمعنى الهدم والبناء بل هو بمعنى الاستمرار، يقول ربنا سبحانه وتعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا} كيف يطالب المؤمنين بالإيمان ؟ ولكن المقصود استمروا في إيمانكم جددوه لا نبدأ من الصفر إنما نجدد الإيمان.