الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 08:54 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الإفتاء»: العنف الأسري يتعارض مع مقاصد الشريعة

العنف الأسري
العنف الأسري

أوضح الدكتور عمرو الورداني، أمين الفتوى بدار الإفتناء المصرية، ومدير مركز الإرشاد الزوجي، أن قضية العنف الأسري تتعارض مع مقاصد الشريعة الخمس، حيث إن الناس تعتقد أن العنف الأسري متمثلا في الإيزاء الجسدي فقط، وهذا اعتقاد خاطئ، لأن هناك أنواعا من العنف الجديدة التي تدمر نفسية الفرد.

العنف الأسري يجب أن نتصدى له لأن له تبعات مدمرة على النفسية

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتناء المصرية، خلال حواره في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى، على هامش جلسات الحوار الوطني، أن مقاصد الشريعة الخمس هي: "حفظ النفس، والعقل، والدين، والعرض، والمال"، موضحا أن مقصد حفظ النفس يشمل حفظ الحياة ما يتعلق بالقضايا النفسية، ولذا يجب الحفاظ على نفسية الأسرة والطفل.

وتابع "الورداني"، أن هناك نوعا من أنواع العنف مهم جدا وهو العنف الاقتصادي، الذي يمتنع عن إعطاء الزوجة حقها في النفقة، والإنفاق على الأولاد، سواء داخل الحياة الزوجية، أو الطلاق، مستدلا على ذلك بقول الله عز وجل: "لينفق ذو سعة من سعته"، ولذا باتت النفقة واجبة.

وأشار إلى أن الامتناع عن إعطاء النفقة يمثل شكلا من أشكال العنف، مشيرا إلى أن الرسول صل الله عليه وسلم كان يكره العنف بكل صوره، حيث إنه لم يرد عنه أنه اشتد حتى على جماد، منوها بأن العنف من أسوأ المواقف التي قد يتعرض لها الإنسان، لأننا لا نضمن تبعات هذا الفعل على نفسية الفرد.

اقرأ أيضًا: النيابة الإدارية تعقد البرنامج التدريبي لمناهضة العنف ضد الفتاة