الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 11:44 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يجوز للمنتقبة ارتداء الألوان بدلًا من الأسود؟

النقاب للمرآة المسلمة
النقاب للمرآة المسلمة

انتشرت مؤخرا منشورات عديدة على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، تتسأل حول حكم ارتداء النقاب بألوان غير اللون الأسود، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة العالية التي تمر بها البلاد في الفترة الحالية.

فقد زعم بعض المستخدمين أنه لا يجوز للمنتقبة ارتداؤ الألوان، ويعد مخالفة للزي الشرعي الذي نص عليه الدين، كونه قد يكون ملفت للأنظار.

حكم الشرع في ارتداء النقاب الألوان

ومع تباين الأراء حول ارتداء الفتيات النقاب بألوان مختلفة، أوضح الدكتور عبد الحميد رزق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، حكم الشرع في ارتداء النقاب بألوان مختلفة غير الأسود.

وأكد رزق في تصريح خاص لـ«موقع الطريق»، قائلا: "أولا يجب أن نوضح انه لا يجوز لمن لا يعلم في أمور الدين أن يفتي فيه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه»، أي أن كل شخص بفتي بدون علم دون أن يجتهد ويتبعه الناس فإنه سيحمل ذنب كل من أفتاه بعلم خاطئ في الدين".


وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أن الإسلام دين اليسر لا العسر و لم يحدد ألوان معينة للباس مطلقا سواء كان للرجل أو المرأة، مشيراً إلى أن من الأفضل للمرأة المسلمة المنتقبة الالتزام بالألوان غير الملفتة للأنظار بأن لا تكون فاقعة، موضحًا أن اللون الأسود ليس فرضًا على من ترتدي النقاب.

أمور تفسد النقاب للمرآة المسلمة

وأضاف أن هناك أمور قد تفسد النقاب للمرآة وهي الأجدر بالاهتمام ومنها وضع مستحضرات التجميل في عينيها ورسمها بشكل ملفت عند الخروج من المنزل، حيث يعد ذلك تبرج، مؤكدًا أن تعمد الزينة عند الخروج من المنزل هو ما يعتبر محرمًا في الإسلام، أما إذا كانت عيون المرأة جميلة دون زينة، فلا شيء عليها، لكونه أمر طبيعي لا دخل لها فيه، ولا تأثم عليه لأنه ليس بيدها.

اقرأ أيضاً: وكيل الأزهر يعتمد نتيجة الشهادتين الإعدادية والثانوية لمعاهد البعوث الإسلامية

موضوعات متعلقة