الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:10 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاطف سالم.. منح فنانة مشهورة اسمه وتزوج نجمة مصر الأولى

المخرج عاطف سالم
المخرج عاطف سالم

واحد من أبرز مخرجي السينما، اكتشف العديد من النجوم وخرج للشارع والطبيعة بأفلامه من جو الاستديوهات المغلقة، تنوعت أفلامه ما بين الغنائي والإجتماعي والبوليسي هو صاحب "الحفيد" و"جعلوني مجرما" و"يوم من عمري" المخرج عاطف سالم.

ولد عاطف سالم في 23 يوليو 1921 في السودان لأب وأم مصريين إذ كان والده يعمل هناك، بدأ حياته الفنية في منتصف الأربعينيات مساعد مخرج في عدة أفلام أبرزها "ماجدة، غرام بدوية، فاطمة وماريكا وراشيل"، عرف عنه أنه كان أنشط من وقف خلف الكاميرا كمساعد للإخراج وكان أول أجر تقضاه 25 جنيها عن فيلم "أحب البلدي" وسرعان ما قفز أسمه في عالم الإخراج.

كان بدايته مخرجا في أوائل فترة الخمسينيات في فيلم "الحرمان" وتوالت أعماله أبرزها "جعلوني مجرما، جريمة حب، النمرود، صراع في الميناء، إحنا التلامذة"، وفي فترة الستينيات أخرج العديد من الأفلام أبرزها "يوم من عمري" مع عبد الحليم حافظ، و"هارب من الحياة" وأيقونة أفلامه "أم العروسة".

اكتشف عاطف سالم العديد من الفنانين وقدمهم في أفلامه التي تنوعت ما بين الأفلام الإجتماعية والكوميدية والبوليسية، أبرزهم محمود عبد العزيز في "وضاع العمر يا ولدي" وإيهاب نافع في فيلم " الحقيقة العارية وفردوس عبد الحميد في فيلم " البؤساء " وفي فترة السبعينات أخرج عدة أفلام أبرزها "أين عقلي، سيقان في الوحل، الحفيد، حافية على جسر الذهب" وفي الثمانينات أنتج وأخرج فيلم "النمر الأسود" مع أحمد زكي وأكتشف من خلاله وفاء سالم ومنحها أسمه بعد أن كان أسمها وفاء رحال.

كانت من بين أبرز من اكتشف موهبتهم عاطف سالم الفنانة نبيلة عبيد وقدمها في فيلم "المماليك" مع عمر الشريف وتزوجها ولكن الخلافات دبت بينهما بسبب غيرته الشديدة عليها ووقع الإنفصال وظلت علاقتهما طيبة حتى أنه أخرج لها فيلم "توت توت " وكتب له أيضا السيناريو والحوار.

كان عاطف سالم يطمح في إخراج فيلم "الصديقان" عن العلاقة بين الرئيس جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر ووقفت الظروف الإنتاجية حائلا بين تحقيق حلمه، وكان يحلم بتقديم حياة الراحل فريد الأطرش في فيلم ولكنه توفى بعد إصابته بجلطة في المخ في 30 يوليو 2002.

اقرأ أيضا.. الموت يفجع الفنانة مي كساب «تفاصيل»