الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:09 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كواليس فيلم «الباب المفتوح».. بركات فجر 30 كيلو قنابل من أجل مشهد

فاتن حمامة وصالح سليم
فاتن حمامة وصالح سليم

"الباب المفتوح" واحد من أجمل أفلام فترة الستينيات والذي حقق نجاحا كبيرا، بطولة فاتن حمامة وصالح سليم وحسن يوسف ومحمود مرسي، عن قصة لطيفة الزيات وسيناريو وحوار يوسف عيسى وإخراح هنري بركات.

خلف الفيلم كواليس مثيرة نكشفها حسبما جاء في مجلة "الكواكب" 1963، ويعد مشهد حريق القاهرة في الفيلم من أصعب المشاهد التي قابلت مخرجه بركات إذ استطاع بعد مجهود كبير أن يغطي سماء القاهرة بسحب من الدخان كتلك التي غطتها في يوم حريق القاهرة في 26 يناير 1952 واستخدم بركات في المشهد 30 كيلو من قنابل الدخان وحرق 13 برميلا من المازوت الأسود في مداخن المصانع في أطراف القاهرة لكي يصور مشهد الحريق.

أما فاتن حمامة قضت أسبوعا كاملا مع بركات في محطة باب الحديد وكانت تدخل المحطة في العاشرة مساء، وظلت تعمل معه حتى الرابعة صباحا كل يوم، واستأجر بركات قطارا خاصا وسائقا ليصور فيه مشاهد "الباب المفتوح" وكان القطار لا يتحرك إلا بأمره.

ا

فاتن حمامة في بداية الفيلم قامت بدور طالبة جامعية ولذلك قضت شهرا كاملا في مدرجات كلية الآداب هي وزميلاتها في الفيلم شيرين والوجه الجديد سهام فتحي، أما محمود مرسي فقد عاد إلى نفس المدرج الذي كان يدرس به في الكلية كطالب ليقوم بدور الأستاذ لـ"فاتن" ضمن أحداث الفيلم ويحبها ويحاول أن بفرض عليها إرادته.

بركات اختار عددا من الوجوه الجديدة من التليفزيون والمسرح ليقدمهم مع فاتن حمامة في "الباب المفتوح" وهم محمود الحديني وسهام فتحي وليلي أنور وشيرين وناهد سمير ويعقوب ميخائيل بجانب شويكار.

حرص بركات أن يكون فيلمه أقوى وأكبر أفلامه خاصة وقد توقف عن الإنتاج فترة واستغرق تصوير الفيلم عام وتعاون معه وحيد فريد في ترجمة قصة لطيفة الزيات إلى فيلم.

اقرأ أيضا يوسف وهبي.. أول فنان يجري عملية تجميل