الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:54 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تغيير الشعار.. إيلون ماسك يخسر 20 مليار دولار من قيمة تويتر

توتير_مصدر الصورة_ياندكس
توتير_مصدر الصورة_ياندكس

أحدث الملياردير إيلون ماسك حالة من الجدل بعد أن أصدر إعلانه الأخير خلال تغريدة له على حسابه الرسمي عبر تطبيق تويتر بتغيير شعار التطبيق ذو العلامة الزرقاء إلى علامة X الذي اعتبرها البعض علامة كئيبة.

وقال ستيف سوسي، مدير الاتصال بالعلامة التجارية في سينجل وجالا، إن الأمر استغرق أكثر من 15 عاما لكسب هذا القدر من الأسهم في جميع أنحاء العالم، لذا فإن خسارة تويتر كاسم تجاري يمثل ضربة مالية كبيرة.

وأعلن ماسك، الذي تراجعت قيمة شركته بشكل كبير بالفعل منذ شرائها مقابل 44 مليار دولار في أكتوبر عن التغيير ليلة السبت، وفقا لما جاء بموقع fortune الذي نشر تقريرا مفصلا عن خسارة الملياردير الشهير.

وبحلول صباح يوم الاثنين، بدأ ظهور شعار "X" أسود جديد، الذي صممه أحد المعجبين خلال عطلة نهاية الأسبوع عبر الموقع، وحددت ليندا ياكارينو، الرئيس التنفيذي الجديد، ورؤية الشركة لـ X لتصبح موقعا للصوت والفيديو والرسائل والمدفوعات والخدمات المصرفية.

ويصف المحللون ووكالات العلامات التجارية إعادة تسمية المنتج بالخطأ، حيث قال تود إروين، مؤسس وكالة العلامات التجارية Fazer، إن تويتر هي واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما قال جوشوا وايت، أستاذ العلوم المالية بجامعة فاندربيلت، إن شعبية تويتر جعلت أفعالا مثل تغريدة وإعادة تغريد جزءا من الثقافة الحديثة، تستخدم بانتظام لشرح كيفية تواصل المشاهير والسياسيين وغيرهم مع الجمهور.

وتقدر قيمة علامة تويتر التجارية بحوالي 4 مليارات دولار، وفقا لشركة استشارات تقييم العلامة التجارية Brand Finance، كما تقدر الشركة علامة فيسبوك التجارية بـ 59 مليار دولار وإنستجرام بـ 47.4 مليار دولار، وتقدر جامعة فاندربيلت قيمة علامة تويتر التجارية من 15 مليار دولار إلى 20 مليار دولار، وهو ما يمكن مقارنته بـ سناب شات.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك يعلن تغيير شعار تويتر في هذا التوقيت