الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 06:14 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

أوكرانيا تستدعي سفيرها من بولندا

السفير الأوكراني
السفير الأوكراني

استدعت أوكرانيا السفير البولندي في كييف يوم الثلاثاء، بسبب تصريحات "غير مقبولة" أدلى بها مسؤول كبير في مكتب الرئيس البولندي، الذي قال إن أوكرانيا غير ممتنة لمـساعدة البلاد.

دعت وزارة الخارجية الأوكرانية السفير البولندي بارتوش سيتشوكي إلى كييف لمناقشة التعليـقات التي أدلى بها يوم الاثنين مارسين برزيداتش، رئيس مكتب السياسة الدولية للرئيس البولندي.

قال أوليغ نيكولينكو، المتحدث باسم وزارة الخارجية في كييف: "خلال الاجتماع، تم التأكيد على أن التصريحات حول جحود الأوكرانيين المزعوم لمساعدة جمهورية بولندا لا تعكس الواقع وبالتالي فهي غير مقبولة". وفق بيان صحفي.

في مقابلة مع وسائل الإعلام البولندية، تحدث برزيداتش لصالح تمديد حظر الاتحاد الأوروبي على بعض الصادرات الأوكرانية، قائلاً إن الدفاع عن مصالح المزارعين البولنديين مهم للغاية.

وقال برزيداتش أيضًا إن أوكرانيا تلقت الكثير من الدعم من بولندا وعليها أن "تبدأ في تقدير الدور الذي لعبته بولندا لأوكرانيا في الأشهر والسنوات الأخيرة".

وقال: "على أوكرانيا أن تبدأ في تقدير ما تفعله بولندا من أجلها".

رداً على ذلك، قال نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، أندري سيبيها: "نحن نرفض رفضًا قاطعًا محاولات بعض السياسيين البولنديين لفرض فكرة لا أساس لها من الصحة على المجتمع البولندي بأن أوكرانيا لا تقدر المساعدة من بولندا"، مضيفًا أن أوكرانيا تشكر بولندا وحلفاؤها كل يوم.

وأضاف سيبيها: "إن الأوكرانيين هم من يحمون قيم منطقتنا وأمنها، وهم يفعلون ذلك أيضًا لمصلحة بولندا والعالم الحر بأسره"، قائلاً إن دعم أوكرانيا ليس صدقة، بل استثمار.

في وقت لاحق الثلاثاء، قالت السلطات البولندية على وسـائل التواصل الاجتماعي إنها استدعت السفير الأوكراني "فيما يتعلق بالتصريحات التي أدلى بها ممثلو السلطات الأوكرانية".

ليست هذه هي المرة الأولى التي يلمح فيها أحد الحلفاء بأن أوكرانيا بحاجة إلى أن تكون أكثر امتنانًا لحلفائها.

قال وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، في حديث للصحفيين في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس في وقت سابق من هذا الصيف، إن أوكرانيا يجب أن تظهر "امتنانها" لحلفائها من أجل الحفاظ على الدعم الغربي العام والسياسي طويل المدى.

ورد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالقول إنه لا يفهم مدى ما يمكنه فعله للتعبير عن شكره.

قال زيلينسكي "يمكنه أن يكتب لي كيف يريد أن يتم شكره، حتى نتمكن من التعبير عن امتناننا بشكل كامل.. يمكننا أن نستيقظ (كل) صباح ونشكره".

انتقد فاديم بريستايكو، سفير أوكرانيا في المملكة المتحدة، رد زيلينسكي الساخر، قائلاً إن نبرة الرئيس الأوكراني ليست مناسبة، وبعد فترة وجيزة تم فصل بريستايكو.

اقرأ أيضا: فرنسا تبدأ في إجلاء مواطنيها الفرنسيين والاتحاد الأوروبي من النيجر