الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إمام بالأوقاف: «الزوجة مش ملزمة تخدم جوزها ولا تعمل له كوباية شاي»

 الشيخ أحمد المنزلاوي
الشيخ أحمد المنزلاوي

تعالت الأصوات التي تبرز وجهة نظر فقهية ترى أنه ليس من الواجب على المرأة خدمة زوجها والقيام بأعمال المنزل، كان آخرها تصريحات الشيخ أحمد المنزلاوي، أحد أئمة وزارة الأوقاف، والتي وصلت إلى أنّ الزوجة ليست ملزمة بإعداد الشاي للزوج.

ولكن الحقيقة أن هذا الرأي مُلتَبس وغير مجمع عليه بين الفقهاء، والأصح أن الأسرة هي مؤسسة تقوم على التعاون والمحبة وروح الرحمة.

احتدم الجدل حينما قال الشيخ أحمد المنزلاوي، أحد أئمة وزارة الأوقاف، إنّ خدمة الزوجة لزوجها ووالدته وأهله لا تُفرَض عليها.

وفي مقابلة تلفزيونية، أضاف "المنزلاوي" اليوم أن والدة الزوج لها البر والصلة والرحمة والمودة، وليس على الزوجة أن تكون خادمة تحت قدميها.

أوضح أن الزوجة ليس واجبًا عليها خدمة الزوج نفسه، متابعًا: «الزوجة مش ملزمة تخدم جوزها ولا تعمل له كوباية شاي».

وأشار "المنزلاوي" إلى أن الأئمة الأربعة قد أكدوا أن الزوجة ليست ملزمة بخدمة زوجها، مع التوضيح في نفس الوقت أن العلاقة بين الأزواج يجب أن تكون مبنية على المحبة والرحمة وليس على البغضة.

في المقابل يؤكد الشيخ أحمد كريمة أحد علماء الأزهر الشريف، على أنّ الأسرة هي مؤسسة تقوم على التعاون والمحبة وروح الرحمة، يقوم كل طرف بادئ الأمر بدور محدد؛ فالزوج يعمل بجد لتوفير احتياجات زوجته وأبنائه من معيشة، وبدورها تهتم الزوجة بزوجها وأطفالها، باحتياجاتهم الغذائية والشراب والتربية، ويتكامل الجميع لتبقى الأسرة قوية ومتماسكة، يسودها الصفاء والمحبة، وهذه هي الأسرة التي يتطلع إليها الإسلام.

اقرأ أيضًا: محافظة بالصعيد ترفض التعامل بالجنيه