الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:26 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن الأسمر.. نجم الأغنية الشعبية و«مايكل جاكسون مصر»

حسن الأسمر
حسن الأسمر

وجه أسمر وشامة تزين جبهته، يمتلك صوت قوي قادر على غناء الموال والأغاني الشعبية والرومانسية، هو ابن البلد شديد الأصالة وصانع نجوميته بالشقاء والتعب حتى بات من أهم وأبرز المطربين الشعبيين في مصر، لقب بـ"فارس الأغنية الشعبية" وطارده لقب "مايكل جاكسون مصر" هو حسن الأسمر.

ولد حسن الأسمر في 21 أكتوبر 1959 بحي العباسية في القاهرة، وتعود جذوره إلي أسرة صعيدية من قنا، عشق الفن في طفولته وبات يتردد على الأفراح الشعبية وحلقات الذكر والأفراح، وعلى الرغم من أنه يمتلك صوتا جميل إلا أن حلم التمثيل كان يراوده، ولكن الغناء كان الغالب في موهبته.

جاءت البداية من شركة "صوت الجيزة" التي سجل لها أول أغنية شعبية "عليل أنا يا تمرجية" وكانت النواة الأولى لإنتاج ألبومه اﻷول "عيون ست البنات" في 1984 وظهر "الأسمر" على غلاف شريط الكاسيت دون "الشامة" الشهيرة التي تزين وجهه بعد شعوره منها بالحرج ولم يدرك حينها أنها سوف سوف تصبح تميمة حظه وسبب شهرته، وفي فترة التسعينيات قدم للساحة الغنائية عدد كبير من الأغاني الشعبية أشهرها" كتاب حياتي" والتي قام بتلحينها هي وغيرها من الأغاني تحت اسم مستعار وهو "حسن عبد العزيز" بينما طارده لقب "مايكل جاكسون مصر" في أواخر الثمانينات.

توالت أغاني حسن الأسمر أبرزها "الله يسامحك، أنا مين، اتخدعنا، متشكرين، أعملك إيه حيرتنى، على فين ياهوى، أنا أهه وأنت أهه، أشكى لمين، طعم الأيام" وتربع على عرش الأغنية الشعبية في زمن يضج بعمالقة الغناء الشعبي أبرزهم أحمد عدوية.

كان نجاح "الأسمر" الطاغي كمطرب جعل بعض المخرجين يستغلون شعبيته وفتحوا له باب السينما ليحقق حلمه القديم في أن يصبح ممثل، وشارك في فترة الثمانينيات في عدة أفلام أبرزها "امرأة مع الشيطان، تل العقارب، المشاغبات في خطر" وظهر في غالبيتها بدور المطرب، ولكن شهرته الأكبر سينمائيا كانت في فترة التسعينيات عندما شارك في فيلمي "عيون الصقر" و"ليلة ساخنة" مع نور الشريف ومع مديحة كامل في "بوابة إبليس" ومع فيفي عبده في "امرأة وخمس رجال".

قدم حسن الأسمر للتليفزيون قدم عدد من المسلسلات أبرزها " أوراق مصرية" وتألق في "أرابيسك" مع صلاح السعدني و"حجا المصري" مع يحيى الفخراني، وفي المسرح قدم عدة مسرحيات أشهرها "باللو، حمري جمري"، وكان أخر أعماله مسلسل "قمر" في 2008 مع فيفي عبده.

تزوج من حسن الأسمر من السيدة فوزية علي وأنجب منها "أمنية" والمطرب هاني الأسمر وعرف "الأسمر" بطيبته وحبه الشديد لأسرته وعشقه للمطبخ وكان يجلس داخله بالساعات حتى يعد وجبة أكل قد لا تستغرق في إعدادها نصف ساعة، وفي لقاء له ببرنامج "مساء dmc" قال نجله "هاني" أن والده بكي بشدة أثناء تسجيل أغنية "كتاب حياتي" وحتى يحافظ على أحباله الصوتية كان يشرب الشاي بالحلاوة الطحينية، وشارك معه نجله "هاني" في أغنية "صياد" وحققت نجاح مدوي بينما ابنته "أمينة" سلكت طريق الغناء الشعبي وغنت "دول ملايكة".

وبعد أن بدأ حسن مشواره بـ"كتاب حياتي" كانت النهاية بـ"بحب الحياة"، آخر أغانيه، وفي 7 أغسطس 2011 توفي إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 51 عامًا، رحل "الأسمر" وبقيت أغانيه وصوته باق في قلوب محبيه لا يغيب.

اقرأ أيضا.. دلال عبد العزيز.. «بنت الأيام» صنعت نجوميتها وكونت عائلة فنية