الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:49 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
«الطريق» ترفع اسم محمد عبد الجليل من التعامل مع الداخلية والشؤون المعنوية للقوات المسلحة 42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء

أعمال خلدت اسم أسامة أنور عكاشة.. آخرها فيلم «الباب الأخضر»

أعمال أسامة أنور عكاشة 
أعمال أسامة أنور عكاشة 

تصادف ذكرى وفاة الكاتب أسامة أنور عكاشة اليوم الأحد، إذ رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2010، وترك خلفه أعمال خلدت اسمه وترك بها بصمة في وجدان الجمهور وبتاريخ الدراما المصرية، فلم يكن يخلو أي موسم رمضان خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات من عمل من تأليفه تلتف حوله الأسرة المصرية.

ورغم وفاته عام 2010، إلا أن مازالت أعمال أسامة أنور عكاشة تظهر للنور، ومن أبرز المسلسلات التي قدمها كان مسلسل ليالى الحلمية الذي ضمن أكثر من 300 ممثل واستمر لخمسة أجزاء حيث بدأ عرضه عام 1987 واستمر عرضه حتى عام 1995.

مسلسلات أسامة أنور عكاشة

ومن المسلسلات التي حقق بها نجاحًا كبيرًا قبل وفاته أيضًا مسلسل أبو العلا البشري الذي تم عرضه عام 1986، ومسلسل ضمير أبلة حكمت الذي ضم فاتن حمامة سيدة الشاشة العربية للدراما التليفزيونية عام 1991، أما مسلسل الشهد والدموع قدمه على جزأين عام 1983، ثم عام 1985.

وبعده ننتقل إلى مسلسل الراية البيضا الذي قدمه عام 1988، ومسلسل أرابيسك لصلاح السعدني عام 1994، ومسلسل امرأة من زمن الحب لسميرة أحمد عام 1998، ومسلسل زيزينيا ليحيى الفخراني على جزأين عام 1997، وعام 2000، ومسلسل أميرة في عابدين قدمه عام 2002.

مسلسلات أسامة أنور عكاشة 

آخر أعمال أسامة أنور عكاشة

يشار إلى أن آخر أعمال أسامة أنور عكاشة قبل وفاته كان على جزأين عامي 2007 و2009، وقدم ما يقرب من 75 مسلسلا بالتليفزيون والإذاعة المصرية بجانب الأفلام والقصص والروايات، وفي السينما قدم العديد من الأفلام، مثل فيلم الهجامة عام 1992، وفيلم تحت الصفر عام 1990، وفيلم دماء على الأسفلت عام 1992 وفيلم كتيبة الإعدام عام 1989، وفيلم الطعم والسنارة عام 1988.

اقرأ أيضًا: في عيد ميلاد أسامة أنور عكاشة.. محطات في حياة ”عبقري الدراما”

وبعد وفاته تم تقديم 3 أعمال للكاتب الكبير الراحل وهي مسلسل "موجة حارة" عام 2013، ومسلسل "راجعين يا هوى" للفنان خالد النبوي عام 2022، وآخر أعماله بعد الوفاة فيلم الباب الأخضر، حيث يعد آخر كتابات الكاتب أسامة أنور عكاشة وتم عرضه لأول مرة ضمن فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لأفلام البحر المتوسط الدورة 38 في شهر أكتوبر الماضي.