الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:10 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استشاري يكشف لـ «الطريق» الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمتحور إيريس الجديد

أرشيفية
أرشيفية

إلى متى تستمر متحورات فيروس كورونا اللعين في الظهور والانتشار في غمضة عين؟.. فلم يعد الأمر مجرد فيروس نحصل على اللقاح المضاد له وسيكون كل شيء على ما يرام.. بل أصبح الوضع أكثر خطورة من انتشار المتحورات المختلفة، ومنها الأشد خطورة والأسرع انتشارا.

وهذه المرة كانت الجولة الجديدة مع "إي-جي.5" EG.5، الذي يُطلق عليه العلماء اسم "إيريس"، بعد ظهوره في أكثر من 50 دولة حول العالم.

لا توجد زيادة في حالات كورونا

وفي هذا الإطار، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه لا توجد أي زيادة وبائية في حالات الكورونا بشكل عام، ولا توجد أي زيادة في حالات الاستشفاء.

وأضاف "بدران"، في حديثه لـ "الطريق"، أن مصر لديها منظومة دفاعية لترصد الأوبئة تحمى الحدود والمنافذ، وتراقب المستجدات الفيروسية على مدار الساعة.

أعراض المتحور الجديد

وتابع أن أعراض هذا المتحور الجديد تتمثل في: "الحمى، التهاب الحلق، سيلان الأنف، السعال، آلام في الجسم، آلام العضلات، التعب، ضيق التنفس، الصداع، فقدان حاستي الشم والتذوق".

تلقي اللقاح المضاد لكورونا

ونصح بضرورة تقوية المناعة والحرص على استشارة الطبيب لأن أعراض المتحور الجديد تشبه نزلات البرد، ولا يمكن التفريق بينهما، مشددا على ضرورة تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي يقاوم أكبر عدد من الفيروسات والمتحورات.

ارتفاع عدد الإصابات

وأوضح أن العديد من الدول حول العالم سجلت ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بفيروس كورونا في قلب فصل الصيف ما استدعى مزيدا من اليقظة، بالرغم من عدم بلوغه مستويات عالية.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور

ولفت إلى أن الأشخاص كبار السن ومرضى الحساسية ضعاف المناعة، هم الأكثر عرضة للإصابة بالمتحور الجديد، موضحا أن المتحور إيريس يأتي من فيروس كورونا وهو الأكثر رصدا حاليا وقد يكون وراء عودة انتشار الوباء مرة أخرى.

موضوعات متعلقة