الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:15 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني قدري لـ«الطريق»: أعمال صلاح عبد الصبور هي الأنضج والأكثر اكتمالا بين كتاب المسرح الشعري

الشاعر صلاح عبد الصبور
الشاعر صلاح عبد الصبور

حلت منذ أيام ذكرى رحيل الشاعر صلاح عبد الصبور، الذي توفى في 13 أغسطس عام 1981، هو واحدًا من أهم رواد حركة الشعر العربى الحديث وصنف ضمن أفضل 100 شاعر في العالم.

وبالتزامن مع ذكرى رحيله، قال الكاتب هاني قدري في تصريح خاص لـ «الطريق»: "صلاح عبد الصبور بالإضافة لكونه شاعرا كبيرا فهو أهم كتاب المسرح الشعري في المسرح العربي وتجربته في مسرحياته الشعرية الخمسة هي الأنضج والأكثر اكتمالا بين كتاب المسرح الشعري في الأدب العربي فلم يطغى الشعر في نصوصه على الدراما كغيره من الكتاب والذي تشعر في نصوصهم أنك أمام مجموعة من القصائد الشعرية وزعها الكاتب على شخوصه في شكل حوار مسرحي".

ومن الجدير بالذكر أن صلاح عبد الصبور ولد في 3 مايو عام 1931 في محافظة الشرقية، انتقل إلى القاهرة لدراسة اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، كان لديه إتقان شديد للغة وترجمة خياله وعالمه الصوفي من خلالها.

قدم صلاح عبد الصبور خلال مسيرته 13 مسرحية شعرية، عرضت معظمها على خشبة المسرح القومي أبرزها مسرحية «الأميرة تنتظر»، «مأساة الحلاج »، «ليلى والمجنون»، «مسافر ليل».

حصد عبد الصبور جائزة الدولة التشجيعية عن مسرحيته الشعرية (مأساة الحلاج) عام 1966، كما حصل بعد رحيله عن دنيانا على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1982، وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة المنيا.

اقرأ أيضًا: «تشارلي» تفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ30