الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:00 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من وراء تدمير مدفن أمير الشعراء؟

مدفن أمير الشعراء أحمد شوقي
مدفن أمير الشعراء أحمد شوقي

أثير منذ فترة ليست بالقليلة حديث بشأن هدم مدفن أمير الشعراء أحمد شوقي، الواقع في حوش حسين باشا شاهين، الموجود ضمن مقابر السيدة نفيسة على طريق الاوتوستراد، وغيره من المدافن الأخرى مثل مدفن الشيخ محمد رفعت.

يأتي ذلك ضمن خطة تطوير القاهرة القديمة، ولكن بعد تحركات قبل إصدار القرار تم وقف عمليات الهدم، الأمر الذي بث شعور الطمأنينة في النفوس بشأن هؤلاء العظماء كل في مجاله.

هدم مدفن أمير الشعراء أحمد شوقي

ومنذ ساعات قريبة كتب المدون والمصور محمد عبد المالك، عبر حسابه الشخصي بتطبيق فيسبوك، بشأن هدم مدفن أمير الشعراء أحمد شوقي، قائلا إنه بعد ما أثيرت خطوة هدم عدد من المدافن في القاهرة القديمة، تم التراجع عن ذلك بشأن مدفن أحمد شوقي، الأمر الذي بث الطمأنينة في نفوسنا.

وأضاف، أنه لم يذهب إليه منذ فترة ولكن عندما كان بجواره اليوم وجد شيئا صادما، وهو أن كل التركيبات الموجودة داخل المدفن تم تحطيمها، فيما عدا التركيبة المكتوب عليها اسم أمير الشعراء أحمد شوقي، الأمر الذي دفعه لتوثيق ما حدث لتوضيح حجم الدمار الذي أصاب المدفن، وأرفق بمنشوره عدد من الصور كان قد قام بالتقاطها خلال زيارته للمدفن، توضح حجم التدمير الذي حدث له.

وأكد أنه سأل الساكنين بالقرب من المدفن، والذين قالوا له إن اللصوص هم من قاموا بفعل ذلك، إذ قاموا بتكسير المدخل ثم دخلوا للقضاء على كافة التركيبات الرخامية بالمدفن، ومع البحث توصل أهل المنطقة لأحد اللصوص الذي فعلوا ذلك، وقدموه على الفور لقوات الأمن التابعة للمنطقة.

وأشار عبد المالك، إلى أن اللص تم الإفراج عنه في اليوم التالي من واقعة القبض عليه من قبل الأهالي، مضيفاً أن التركيبات المدمرة كان قد صممتها ونفذتها أسرة حسين بك شاهين، والد زوجة أمير الشعراء أحمد شوقي.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن تاريخ مسجد السيدة عائشة؟