الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:04 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة جديدة تكشف علاقة تعلم اللغات بتقليل الإصابة بالزهايمر

كبار السن_مصدر الصورة_ديلي ميل
كبار السن_مصدر الصورة_ديلي ميل

أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص في منتصف العمر الذين يتلقون دروس تعليمية أو يتعلمون لغة جديدة يقل لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة 19% بعد خمس سنوات، وفقا لما جاء بصحيفة ديلي ميل.

وذكرت الصحيفة، أنه من المعروف أن المسابقات الذهنية أو السودوكو أو حتى بعض ألعاب الفيديو يمكن أن تساعد في الحماية من أمراض مثل الزهايمر، إلا أن تعلم لغات جديدة أو مهارة جديدة قد يكون مفيدا.

وأشارت الصحيفة أن الباحثون قاموا بتحليل بيانات 282 ألف متطوع بريطاني تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما، وتابعوهم لمدة سبع سنوات، حيث تم منح المشاركين درجة مخاطر فردية للإصابة بالخرف وفقا للحمض النووي الخاص بهم.

وأوضحت الدراسة أن التحليل كشف أن المشاركين الذين كانوا يشاركون في فصول تعليم الكبار في بداية الدراسة كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 19% مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وقال الدكتور هيكارو تاكيوتشي، المؤلف الأول للدراسة من جامعة توهوكو في اليابان، إننا هنا نظهر أن الأشخاص الذين يأخذون دروس تعليم الكبار لديهم خطر أقل للإصابة بالخرف بعد خمس سنوات.

وأضاف المؤلف المشارك، الدكتور ريوتا كاواشيما، أن أحد الاحتمالات هو أن الانخراط في الأنشطة الفكرية له نتائج إيجابية على الجهاز العصبي، والذي بدوره قد يمنع الخرف، ودعوا إلى إجراء مزيد من التجارب لإثبات أي تأثير وقائي لتعليم الكبار.

اقرأ أيضًا: دراسة تكشف طرق جديدة للقضاء على مرض الزهايمر