الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انقذوا عين يامن.. حملة لإنقاذ طفل ضحية خرطوش مستخدم في زفة عروسين

عين يامن
عين يامن

مازالت عادات المصريون في الأفراح متعلقة بإطلاق رصاصات في السماء للتعبير عن سعادتهم في الليلة يسمونها بـ «ليلة العمر» لتتحول إلى مأتم أو عاهة مسديمة لشخص وحبس الآخر نتيجة الخراطيش والأسلحة التي تسخدمها الأهالي في زفة العروسين.

وكانت الضحية هذه المرة هو طفل يدعى «يامن» لم يتعدى عمره الخمس سنوات ليس له علاقة بأهل العروسين كان مجرد طفل يقف في بلكونة بيت جده لمشاهدة الزفة والهيصة التي أحاطت أرجاء المنطقة وبدل أن يرى الزفة بعينية تلقى فيها طلقات الرصاص العشوائية من أحد الشباب في الزفة ليتحول الفرح إلى كابوس.

انقذوا عين يامن الخرطوش مش احتفال

تداولت إحدى رواد منصات التواصل الاجتماعي عبر «الفيس بوك» حملة بعنوان «انقذوا عين يامن الخرطوش مش احتفال» تحكي فيها قصة الطفل يامن المهدد بفقدان بصره بسبب طلقات نار العشوائية في السماء والتي خرجت من أحد خراطيش الشباب الذين كانوا يحتفلوا بزفة العروس.

وقال صاحبة المنشور، يامن سمع أصوات زفة العروسين فتوجه إلى شرفة منزل جده لرؤيتها ولم يأتي في زهن عائلة الطفل أنه قد يكون هناك خراطيش مستخدمة في الزفة ليتفاجأوا بطلقات تصيب عين الطفل يامن الصغير.

تحويل قضية يامن إلى رآي عام

وتابعت صاحبة المنشور المتداول عبر الصفحة الشخصية على «الفيس بوك» حديثها عن يامن وتحويل القضية إلى رآي عام لأخذ حق الطفل بالقانون ومنع تكرار هذه الحادثة مرة أخرى: "يامن اللي اتلحق بصعوبة شديدة الخرطوش كله جه في عينيه ومعرض يفقد بصره تمامًا محتاجين ننشر قصته ونحولها قضية رأي عام"

وواصلت صاحبة المنشور حديثها عن حالة الطفل الذي يتطلب معجزة لإنقاذه وعدم إصابته بفقدان البصر: "إنقاذه حاليا محتاج جهود جبارة، أنا مش متخيلة مقدار الألم اللي هما فيه هو وعيلته، دول حتى مكانوش رايحين الفرح بنفسهم، دة طلع يتفرج بس في البلكونة؟ دول كانوا مبسوطين في زيارة عائلية عادية".

حق يامن ورجوع عينه

وأكملت: " كانوا هيروحوا ويكملوا أشغالهم وحياتهم ويامن يروح حضانته ويلعب ويشوف العالم بنفس الروح الحلوة اللي جرته على البلكونة يتفرج.. بس فجأة حياتهم كلهم وقفت وخسروا خسارة ماتتعوضش
من بين كل الأخطار اللي بتواجه ولادنا كل يوم".

واختتمت قائلة: "مش المفروض إن الخوف من طلـق ناري يبقى من ضمنهم مش المفروض إننا لحد يومنا دة نترعب عشان في ناس بتستخدم الخرطوش في الاحتفالات وتسيب أسلحته في ايد عيال، أرجوكم أنشروا البوست لكل معارفكم،ن ابعتوه في مسدجات للناس المقربة ليكم، الشير فعلا دلوقتي ممكن ينقذ أرواح مش روح واحدة، لأن فيه أرواح كتير متعلقة بالولد دة ونفسهم ينقذوا عينيه".

اقرأ ايضا: «بأعيرة خرطوش».. إصابة شقيقين أثناء مرورهم في مشاجرة ...