الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:31 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل.. الخرطوم تهتز على وقع انفجارات هائلة| فيديو

انفجارات في الخرطوم
انفجارات في الخرطوم

وقعت انفجارات عنيفة جديدة، اليوم الأحد، في مناطق متفرقة من العاصمة السودانية الخرطوم، في ظل الصراع الدائر بين قوات الدعم السريع والجيش السوداني.

وتصاعدت ألسنة اللهب بالقرب من القصر الرئاسي، كما وردت أنباء عن انفجارات حول القاعدة العـسكرية لسلاح المدرعات في منطقة الشجرة، جنوب الخرطوم، التي سيطرت عليها قوات الدعم السريع جزئياً ثم استعادتها القوات المسلحة السودانية.

وزادت حدة الاشتـباكات في الأيام الأخيرة بين قوات الدعم السريع بقيادة الفريق أول محمد حمدان "حميدتي" دقلو، والقوات المسلحة السودانية، في العاصمة وفي ولايات السودان المجاورة. مدينتي أم درمان وبحري، المعروفتين أيضًا باسم شمال الخـرطوم، بالإضافة إلى أجزاء من إقليم دارفور الغربي.

https://twitter.com/SIDDIKYILDIRIMM/status/1695693115036774696

انفجارات في الخرطوم

وحسب شهود عيان، شوهدت ألسنة اللهب ضخمة في وسط الخرطوم وفي محيط القصر الرئاسي، الذي دمرت أجزاء كبيرة منه في السابق بقصف جوي مكثف. وسمع دوي انفجارات في المدينة الرياضية والسوق المركزي، استهدفت قوات الدعم السريع.

وردت قوات الدعم السريع بشن هجوم مدفعي على مواقع الجيش في مقري القيادة العامة وسلاح المدرعات، حسب تقارير. وقبل ذلك، غادر رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، الخميس، مقره الرئيسي وسط الخرطوم، الذي تحاصـره قوات الدعم السريع من عدة جهات.

وقال سكان إن طائـرات الجيش المسيرة قصفت مواقع لقوات الدعم السريع في عدة أحياء شمال بحري. في غضون ذلك، حذرت قيادات في قوى الحرية والتغيير من قرار البرهان تشكيل حكومة تصريف أعمال، بحسب ما نقلته دوائر مقربة.

وقال عضو المكتب التنفيذي للقوات ياسر عرمان، عبر منصة X، إن "الفلول" ينتظون البرهان في بورتسودان لتشكيل حكومة تصريف أعمال لإطالة أمد الحرب ونهب المال العام. وتساءل عرمان عما إذا كان البرهان سيحقق رغباتهم على حساب الشعب.

حكومة تصريف أعمال في السودان

إلى ذلك، أكدت حركة التحرير الشعبية، في بيان وقعته نائبته بثينة دينار، أن القوات المسلحة ساعدت في إخـراج البرهان من المقر العسكري. وحذر البيان من أن التقارير التي تتحدث عن اعتزام البرهان تشكيل حكومة في بورتسودان بقيادة فلول ستؤدي إلى تعميق الانقسامات الوطنية.

واقترحت الحركة إجراء مشاورات موسعة مع كافة القوى الوطنية والديمقراطية وتوحيد منصة تفاوض مع الشـركاء الإقليميين والدوليين لإنهاء الحرب.

وبعد مرور أكثر من أربعة أشهر على بدء الاشتباكات في 15 أبريل، لم تسفر الجهود الدبلوماسية والدعوات لوقف إطلاق النار عن أي نتائج. وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى مقتل آلاف الأشخاص وتشريد ما لا يقـل عن 4 ملايين آخرين منذ اندلاع الصراع.

اقرأ أيضا: سفير أوكرانيا: ضربنا أهدافا استراتيجية للجـيش الروسي.. والحرب ليست بالجـبهة فقط