الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:59 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذروا.. خبراء يتوقعون حدوث ظاهرة «النينو» في شتاء 2024

ظاهرة النينو
ظاهرة النينو

حالة من القلق انتشرت خلال الأيام الماضية عقب تداول أنباء حدوث ظاهرة النينو مرة آخرى في شتاء 2024 نظرًا للظواهر السلبية والكارثية التي شهدتها الدول بسبب ارتفاع درجات الحرارة نتيجة تأثير النينو على الغلاف الجوي.

تعرضت الدول المحيطة بالبحر المتوسط والمحيط الهادي إلى ظاهرة النينو وبسبب تأثيرها على ارتفاع درجات الحرارة اشتعلت النيران في الغابات الاستوائية، كما تضررت مصر أيضًا وتعرضت لظواهر سلبية بسبب ظاهرة النينو وتمثلت في انقطاع الكهرباء باستمرار في ظل موجة الحر التي يواجهها المواطنين في شهر يوليو الماضي.

وتستعرض جريدة «الطريق» توقعات مراكز ومؤسسات الأرصاد والتغيرات المناخية حول ظاهرة النينو في فصل الشتاء المقبل للإجابة على تساؤلات المواطنين حول تلك الظاهرة تحدث كل 7 أعوام وتكون أشد من الماضي بسبب التغيرات المناخية والاحتباس الحراري.

هل ظاهرة النينو خطيرة

تشير توقعات المركز العربي للمناخ إلى استمرار تطور ظاهرة النينو خلال فصل الشتاء لمقبل 2024، ومن المتوقع تزامن تأثرها مع ظاهرة محدودة للمرتفع السيبيري البارد على المناطق العربية، مشيرة إلى أن هذا يعكس تزامن ظاهرة اللانينا مع قوى السيبيري وسيطرته على الشرق الأوسط التي تؤدي لحالات الانجماد.

وأضاف المركز العربي، أن هناك توقعات بزيادة تأثير التيارات المدارية الرطبة في المنطقة مع سيطرة ظاهرة النينو بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في اعداد المنخفضات الجوية وقلةحدوث انقطاعات لحالات مطرية أثناء فصل الشتاء.

متى حدثت ظاهرة النينو

وأوضح المركز أن أشهر مواسم النينو كانت عام 1992 لأنها كانت مليئة بالعواصف الثلجية التي تأثرت بها البلاد وما حولها، مشيرة إلى أن معدلات الأمطار ليس لها علاقة مباشرة مع ظاهرة الأمطار في المناطق العربية.

ومن جانبها نشر تقرير صادر من الوطنية للمحيطات الجوية «NOAA » وتقول فيه، إن هناك توقعات لاستمرار ظاهرة النينو بفصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، مشيرة إلى أن المحيط الهادي سيكونن أكثر دفئًا من البحر المتوسط ويستمر ذلك في الازياد حتى بعد انتها موسم الشتاء.

كيف سيكون شتاء 2024 في مصر

وفي هذا الشأن قال رئيس التنبؤ في مكتب الأرصاد الجوية بالمملكة المتحدة «آدم سكيف»، عبر تقرير نشره في موقع CNBC، إن ظاهرة النينو إذا لم تحدث في نهاية العام الجاري فستحدث في شتاء العام المقبل بنسبة تصل من 60% إلى 70 %.

وتوقع أن ظاهرة النينو ستاتي بدرجات أشد حرارة، مما يزيد احتمالية أن يكون عام 2024، هو العام الأول الذي يشهد تجاوز عتبة فوق 1.5 درجة، كما وتنبآ بحث في جامعة دارتموث أن أحداث ظاهرة النينو ستسبب خسائر اقتصادية تصل إلى 84 تريليون دولار في القرن الـ 21.

اقرأ أيضا: موجة حارة تضرب مصر.. كل ما تريد معرفته عن ظاهرة النينو