الطريق
الأحد 19 مايو 2024 01:22 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل مجموعة البريكس ستكون اقتصادية وعسكرية؟ سمير فرج يجيب

اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج

القوة العسكرية لـ"بريكس" حديث الكثير من الخبراء حول تشكيل "ناتو الشرق"، وبالتالي السؤال الذي يتطرق إلى أذهان الكثير عن إمكانية تحول "مجموعة البريكس" إلى قوة عسكرية بجانب التحالف الاقتصادي، أم سيكون تصريح الرئيس الصيني "شي جين بينغ" له مدلول آخر.

حقيقة حلف ناتو جديد في مجموعة بريكس

من ناحيته، أكد اللواء أ.ح سمير فرج، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن الصين في قمة مجموعة "بريكس" دعت فعلاً لتعزيز التعاون العسكري، ولكنه لا يقصد الرئيس "شي جين بينغ" عمل تحالف عسكري مثل "الناتو" بين الدول الأعضاء في بريكس نهائيًا، مشيرًا إلى أن هناك رغبة أمريكية في عمل ناتو أخرى في منطقة الشرق وتحديدًا دول المحيط الهادي.

من لديه الرغبة في تأسيس ناتو جديد ضد بريكس؟

اقرأ أيضًا: رسائل تحذيرية من الرئيس السيسي قبل انضمام مصر لمجموعة بريكس

وأوضح "الخبير العسكري" في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الصين لديه تحالف مع روسيا وكوريا الشمالية فقط في أشياء أخرى غير اقتصادية، وبالتالي الرغبة الأولي في صناعة ناتو جديدة لـ"الولايات المتحدة"، فضًلا عن أن هذا الأمر يمكن حدوثة إذا ركزت واشنطن على الفترة القادمة، وذلك عقب إنهاء أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، وقتها يمكنها التفكير في عمل حلف ناتو مرة أخرى.

الناتو الجديد

اقرأ أيضًا: بعد دخول مصر رسميًا.. كل ما تريد معرفته عن مجموعة البريكس

تشكيل ناتو من خلال مجموعة بريكس

كما لفت اللواء "فرج" أن الناتو الجديد سيكون في اتجاة المحيط الهادي، ويشمل "أمريكا، وكوريا الجنوبية، واليابان"، وغيرها من باقي الدول التي تقع في هذه المنطقة، منوهًا إلى أنه لا يمكن تشكيل ناتو من خلال مجموعة بريكس الاقتصادية، حيث أنه موضوع اقتصادي 100%، ليست له أي نوايا في تأسيس تحالف عسكري.

الأهداف الحقيقة لمجموعة بريكس

وشدد "فرج" على أن أهداف مجموعة البريكس أصبحت معروفة بين الجميع بأنها اقتصادية خالصة، وليست له علاقة سياسية أو عسكرية، مبينًا أنه ليس الهدف أيضًا من هذا الحلف تبادل الخبرات العسكرية، أوالصناعات من هذا النوع، أو أي تعاون عسكري، حيث أنه تعاون اقتصادي فقط، ولا يجب الانجراف خلف بعض الأقاويل المغرضة.

مصطلح الناتو أمريكي أم صيني

وواصل، أن التصريح الصيني في حالة تأسيس أمريكا حلف لـ"الناتو" جديد في هذه المنطقة، فلابد أن نكون مستعدين، حيث أن مصطلح الناتو أمريكي وليس صيني، وبالتالي كان التصريح نحو قدرة الصين وروسيا وكوريا الشمالية في مواجهة ناتو أمريكا الجديد، مؤكدًا على أن الرد ليس له علاقة بالبريكس نهائيًا، حيث أن لا مصر ولا السعودية سيدخلون في ناتو ضد أمريكا.

هل تتحول دول الأعضاء في بريكس لنووية؟

أردف، أن ليس جميع أعضاء بريكس دول نووية، حيث أن مصر والسعودية والإمارات وأثيوبيا ليست دول نووية، مشيرًا إلى أنه في المستقبل العالم لم يسمح بقدرات نووية أكثر من 9 دول، وهم من يمتلكون النووي الحاليًا، وهناك اتفاقيات بشأن هذا الأمر وعلى رأسهم اتفاقية حظر انتشار السلاح النووي.