الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:09 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيف تحمي نفسك من الإصابة بالجلطة؟.. طبيب يجيب

الجلطة_مصدر الصورة_ياندكس
الجلطة_مصدر الصورة_ياندكس

يعاني الكثير من الشباب في السنوات الأخيرة من الإصابة بالجلطة، حيث يبحث البعض عن اتباع خطوات بعينها يمكن اتباعها لتجنب الإصابة أو النجاة منها.

وخلال هذه السطور يستعرض موقع وجريدة "الطريق" الوصايا العشر النافعات للحماية من الجلطات والسكتات المفاجئات، بحسب ما قدمه الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، واستشاري القلب والأوعية الدموية.

وقال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، "بوست مهم جدا من فضلكم شيروا علي أوسع نطاق لتعم الفائدة، إزاي نحمي نفسنا من الجلطات.

وأوضح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية في منشور له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بداية الحماية من الجلطات تبدأ من الطفولة وليس من بعد سن الـ ٤٠.

وأضاف الدكتور جمال شعبان، أنه لكي نحمي أنفسنا من الجلطات لابد من الالتزام بقدر الإمكان والله المستعان بتنفيذ الوصايا العشر التالية:

‏‎- تناول الطعام الصحي الغني، بالخضراوات والفواكه، وعدم الإفراط في تناول النشويات والسكريات، والدهون الحيوانية والمهدرجة وهي السمن الصناعي، وتعويد الأطفال منذ الصغر على الأطعمة المشوية والمسلوقة، وتجنب المقليات والوجبات السريعة قدر الإمكان، والإكثار من شرب الماء.

‏‎- يجب تجنب زيادة الوزن والسمنة.

‏‎- يجب ممارسة الرياضة بشكل منتظم، والمشي ٤٥ دقيقة يوميا.

‏‎- يجب تنظيم الغذاء، وتناول الإفطار مبكرا، والغداء لا يتعدى الساعة ٥ مساءا، والعشاء يكون خفيف مثل تناول زبادي و ثمرة فاكهة، وذلك في تمام الساعة ١٠ مساءاأو بدون تناول العشاء.

- يجب النوم بكمية وكيفية كافية.

‏‎- يجب عدم التدخين وعدم مجالسة المدخنين، وتجنب التدخين تماما وجميع أنواع المخدرات، ومشروبات الطاقة، والمشروبات الغازية.

‏‎- في حالة وجود عوامل الخطورة

التي تؤثر بشكل مباشر على صحة الشرايين مثل الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول يتم التعامل مع هذه الأمراض بكل حزم وحسم، وذلك من خلال المتابعة الطبية المنتظمة

والعلاج الدوائي المكثف، للحفاظ على الشرايين من تداعيات هذه الأمراض، وأيضا علاج الصدفية والذئبة الحمراء والروماتويد والصداع النصفي عند السيدات.

‏‎- ويجب على الشخص السليم تماما ولا يشعر بأي أعراض مرضية لا بد أن يعرض نفسه مرة كل سنة على الطبيب للفحص الدوري، وعمل بعض التحاليل الروتينية

مثل السكر التراكمي الكولسترول، وظائف الكلي وظائف الكبد، وصورة الدم الكاملة، نسبة ڤيتامين دال، واليوريك اسيد

وذلك من أجل الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية، فكلما كان اكتشاف الأمراض مبكرا كلما كان العلاج أكثر فاعلية وكانت المضاعفات أقل.

- يجب ضرورة الحرص على تغيير الحالة المزاجية بالخروج أسبوعيا لكسر روتين الحياة وتخفيف ضغوط العمل

فهذا يساهم إلى حد كبير في تفريغ الطاقة السلبية و إعادة شحن الطاقة الإيجابية و الإقبال العمل بعد ذلك بشكل أفضل و أكثر صفاء.

- تجنب الضغوط النفسية و العصبية قدر الإمكان، واستعينوا بالصبر والصلاة

وتجنب النكد والنكديين والزعل.

اقرأ أيضًا: أسباب الإصابة بأمراض القلب.. أبرزها التدخين والسكري