الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:15 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يسبب الاكتئاب الإصابة بمرض السكر؟.. دراسة تجيب

اختبار السكر_مصدر الصورة_ديلي ميل
اختبار السكر_مصدر الصورة_ديلي ميل

وجد الخبراء أن 7 متغيرات جينية تساهم في الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني والاكتئاب، حيث اكتشف الباحثون أن الاكتئاب يمكن أن يلعب دورا مباشرا في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى لو لم تكن تعاني من زيادة الوزن.

وعرف الخبراء منذ فترة طويلة أن الأشخاص المصابين بالسكري هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف مقارنة بأولئك الذين لا يعانون من هذه الحالة، كما أنه من الثابت أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وفقا لما جاء في تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية، أوضحت أن أحد الأبحاث الجديدة أعد بتمويل من مؤسسة Diabetes UK الخيرية، وجد سبعة متغيرات وراثية تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب.

ووصف كبار الخبراء والجمعيات الخيرية النتائج بأنها مهمة للغاية، كما حثوا مسؤولي الصحة على اعتبار الاكتئاب عامل خطر لمرض السكري من النوع الثاني، إلى جانب السمنة والخمول والتاريخ العائلي للحالة المرضية.

ووجد الباحثون للمرة الأولى أن الاكتئاب يسبب بشكل مباشر زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، ولكن ليس أن مرض السكري يسبب الاكتئاب كما وجدت الدراسة أن 36.5% فقط من تأثير الاكتئاب على مرض السكري من النوع الثاني يمكن تفسيره بالسمنة.

وأوضحت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بشكل ملحوظ مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بوزن طبيعي، حيث لاحظ الباحثون أيضا سبعة متغيرات جينية تساهم في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب.

واقترح الباحثون أن هذه الجينات المشتركة تلعب دورا في إفراز الأنسولين أو الالتهاب في الدماغ أو البنكرياس أو الأنسجة الدهنية، مع احتمال أن تفسر التغيرات في هذه العمليات البيولوجية كيف يزيد الاكتئاب من النوع الثاني.

وقالت الدكتورة إليزابيث روبرتسون، مديرة الأبحاث في مرض السكري في المملكة المتحدة، إن هذه الدراسة المهمة للغاية تعطينا رؤى جديدة حول الروابط بين علم الوراثة ومرض السكري من النوع الثاني والاكتئاب، مما يشير إلى أن الاكتئاب يمكن أن يساهم في تطور مرض السكري من النوع الثاني.

وقالت إنجا بروكوبينكو، رئيسة قسم الإحصاءات المتعددة في جامعة سري، والتي ترأست الدراسة، إن اكتشافنا يسلط الضوء على الاكتئاب كسبب مساهم في مرض السكري من النوع الثاني والذي يمكن أن يساعد في تحسين جهود الوقاية.

اقرأ أيضًا: 30 مليون مصاب.. كيف يؤثر مرض السكرى على النوم «خاص»