الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:18 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رياض القصبجي.. تزوج 9 مرات و«الشاويش عطية» صنع نجوميته

رياض القصبجي
رياض القصبجي

ضحكة طفولية ممزوجة بملامح جادة، كوميديان من طراز خاص وصاحب موهبة عالية، بات شريكا لـ إسماعيل ياسين في معظمه أفلامه وصنع ضحكا حقيقيا يعتمد على كوميديا الموقف وخفة ظله، هو رياض القصبجي أو "الشاويش عطية".

نشأة وميلاد رياض القصبجي

ولد رياض القصبجي في 13 سبتمبر 1903 في مركز جرجا بمحافظة سوهاج، جاء بصحبة أسرته إلي القاهرة وعمل في بالسكة الحديد في وظيفة "كمسري"، كان يهوى الفن واتخذ من جماعة التمثيل التابعة للسكة الحديد متنفسا له ليمارس هوايته بجانب رفع الأثقال ولعبة "البوكس"، وقف الحظ بجانبه عندما كان يجلس في نادي مختار إذ كان يجري تصوير فيلم "سلفني 3 جنيه" وتطلبت إحدى المشاهد وجود شخص يظهر مبارزا لـ علي الكسار فوقع عليه الاختيار ومنه كانت البداية.

بدايات رياض القصبجي

انتقل إلي مسرح "الكسار" وبعض مسارح روض الفرج بينما في السينما كان يؤدي مشاهد بسيطة في أفلام علي الكسار منها "نور الدين والبحارة الثلاثة، علي بابا والأربعين حرامي"، وحصره الخرجين في أدوار أحد أفراد العصابة أو زعيمها معتمدين على ملامحه الجادة ونبرة صوته الحادة وبنيانه الجسدي الضخم، وعلى الرغم من قلة مساحة الأدوار إلا أنه ترك علامة أشهرها دور "برعي شناكل" في "الأستاذة فاطمة" حسب الله" في "ريا وسكينة".

بالتزامن مع عمله في السينما كان يعمل في المسرح في عدة فرق أشهرها جورج أبيض وفرقة إسماعيل ياسين، وقدم مسرحية واحدة مع فرقة الريحاني، كانت نظرة المخرج فطين عبد الوهاب لـ رياض القصبجي مختلفة عن باقي المخرجين وأراد أن يخرجه من عباءة أدوار الشر إلي الأدوار الكوميدية.

أفلام رياض القصبجي وبداية الشاويش عطية

منحه فطين عبد الوهاب دور "الشاويش عطية" في سلسلة أفلام إسماعيل ياسين التي بدأها بفيلم "إسماعيل ياسين في الجيش"، حقق الدور نجاح مدوي وصنع به أسطورته وباتت الإفيهات التي يرددها تتداول على لسان جمهوره "شغلتك على المدفع بروروم" و"هو بعينه بغباوته" وكانت معظم الإفيهات من تأليفه.

كان "القصبجي" يتألق بعيدا عن أفلام سمعة وشارك في العديد من الأفلام الناجحة أبرزها "موعد مع المجهول، الطريق المسدود، شارع الحب" وغيرها، وتجاوز رصيده 160 فيلما ترك في كلا منها بصمة بعد أن هجرته أدوار البطولة.

حياته الخاصة

تزوج رياض القصبجي 9 مرات وأنجب من زيجاته ولدان "محمود وفتحي" وعلى الرغم من حالة الكوميديا التي كان يصنعها في أفلامه إلا أن حياته الشخصية كان تراجيديا قاتمة إذ شعر فجأة بالتعب وهو في الإسكندرية أثناء تصوير فيلم "أبو أحمد" وأصيب بشلل نصفي جعله يترك التصوير ويعود إلي القاهرة.

النهاية ورحيل رياض القصبجي

دخل في حالة نفسية سيئة ورفض العمل وأكتفى بما قدمه للسينما من أفلام وأدوار، حتى أنه اعتذر عن القيام بدور "عمدة" مصاب بالشلل ولا يستطيع الأخذ بالثأر في فيلم للمخرج نور الدين الدمرداش إذ شعر "القصبجي" أن الدور مساعدة من "الدمرداش" أكثر من كونه تمثيل.

فضل"القصبجي" أن يجلس في بيته حتى لا تحاوطه نظرات الشفقة كلما ذهب للتصوير، وفي 23 أبريل 1963 كانت النهاية ورحل رياض القصبجي بعد أن قدم للسينما العديد من الأدوار التي تشهد على موهبته.

اقرأ أيضًا: هل سيعود الزعيم عادل إمام لجمهوره بعمل جديد قريبًا؟.. شقيق الفنان يجيب …خاص